أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 16/04/2021 11:37 م

قصف على القطاع وإعاقة وصول المصلين للأقصى ومهاجمتهم وإصابات في قمع المسيرات الأسبوعية

 

محافظات 16-4-2021 وفا- واصل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، الانتهاكات بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم في الضفة الغربية والقدس، حيث قصف الاحتلال عدة مواقع في القطاع، فيما اعتقل فتاة وعدة شبان من القدس وأعاق وصول المصلين إلى المسجد الأقصى في الجمعة الأولى من رمضان، واعتدى على جموع المصلين عقب انتهاء صلاة التراويح، فيما أصيب 4 مواطنين بالأعيرة المطاطية جراء قمع المسيرات الأسبوعية المنددة بالاستيطان، واستولى المستوطنون على كهف وأتلفوا محاصيل زراعية جنوب الخليل.

 

الاحتلال يقصف عدة مواقع في القطاع

قصفت طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي عدة مواقع وأراضي خالية وسط وجنوب قطاع غزة، وألحقت أضرارا بممتلكات المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

اعتقال عدد من المواطنين وعرقلة وصول المصلين إلى الأقصى

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأسير المحرر أحمد مأمون دراغمة أثناء مروره على حاجز تياسير شرق طوباس.

كما اعتقل الاحتلال فتاة على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة، وتم اقتيادها للتحقيق في مقر للجيش داخل الحاجز.

وفي وقت سابق، اعتقلت قوات الاحتلال 8 شبان من داخل المسجد الاقصى عقب اقتحام المصلى القبلي والساحات الخارجية للمسجد في محاولة لإخراج المصلين منه.

كما سلمت سلطات الاحتلال قراريّ إبعاد لمدة 4 أشهر عن مدينة القدس للأسيرين المحررين نديم الصفدي (وصالح أبو عصب من بلدة العيسوية، بزعم رباطهما في المسجد الأقصى المبارك.

في السياق، أعاقت قوات الاحتلال وصول المصلين الى المسجد الاقصى المبارك في الجمعة الاولى من شهر رمضان، بإغلاقها كافة الحواجز المحيطة بالقدس المحتلة منذ ساعات الصباح الباكر والسماح لعدد محدود من المواطنين بالدخول إلى المدينة لأداء الصلاة.

وانتشرت قوات كبيرة من جيش الاحتلال داخل الأحياء المقدسية وأعاقت حركة المواطنين ومركباتهم من الوصول الى القدس القديمة، التي شهدت نصب حواجز حديدية بداعي التدقيق في هويات المارة، فيما جرى تحرير عدة مخالفات للمواطنين بحجة عدم ارتداء الكمامات، بينما احتجز عدد منهم بحجة عدم حصولهم على تصاريح دخول للقدس.

وفي تطور  لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من الشبان قرب باب العامود بالقدس المحتلة عقب الاعتداء على المصلين أثناء خروجهم من المسجد الأقصى المبارك بعد أداء صلاة العشاء والتراويح.

وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها أخلت 6 مصابين بعد اعتداء جنود الاحتلال على جموع المصلين بإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

كما اختطف "مستعربون" الشاب علاء ابو جمعة (18 عاما)، خلال المواجهات.

عدة أصابات جراء قمع المسيرات الأسبوعية المنددة بالاستيطان

أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بـالمطاط، والعشرات بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بيت دجن شرق نابلس.

كما أصيب شاب بعيار "إسفنجي"، وآخرون بالاختناق إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ نحو 18 عاما.

مستوطنون يستولون على "كهف" ويتلفون محاصيل زراعية شرق يطا

استولى عدد من مستوطني "حفات ماعون" المقامة شرق يطا، على "كهف"، وأطلقوا أغنامهم في أراضي المواطنين وأتلفوا محاصيلهم الزراعية في منطقة مغاير العبيد بمسافر  يطا جنوب محافظة الخليل.

ويأتي هذا الاعتداء رغم وجود حكم قضائي من المحاكم الإسرائيلية، يمنع دخول المستوطنين لتلك المنطقة.

ــــــــ

ر.س/ي.ط

 

 

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا