الرئيسية محلية تاريخ النشر: 16/03/2021 03:13 م

غنيم يطلع ممثل إيرلندا على الوضع المائي في فلسطين

 

رام الله 16-3-2021 وفا- أطلع رئيس سلطة المياه مازن غنيم ممثل جمهورية ايرلندا لدى دولة فلسطين دون سكستون على آخر مستجدات قطاع المياه والصرف الصحي في فلسطين، رغم الظروف التي يواجهها شعبنا وسيطرة الاحتلال الإسرائيلي على مصادر المياه، وفرض العراقيل التي تواجه المشاريع المائية الفلسطينية.

وأشار غنيم، خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه بمدينة رام الله، اليوم الثلاثاء، إلى الضغط الكبير الذي يتعرض له قطاع المياه في ظل انتشار جائحة كورونا، الأمر الذي يتطلب مضاعفة الجهد لضمان توفر المياه في مختلف التجمعات الفلسطينية، وتطوير مشاريع الصرف الصحي لضمان معالجتها والتخلص منها بطرق آمنة كونها بيئة حاضنة للفيروس.

وأطلع غنيم ضيفه على مجموعة من المشاريع الاستراتيجية التي حققت نقلة نوعية في هذا القطاع، ومنها مشروع معالجة المياه شمال غزة الذي تم إنجازه على الرغم من العديد من المعيقات والإشكاليات وعلى رأسها الانقطاع المتكرر للكهرباء.

وشكر غنيم ايرلندا على توفيرها دعما ب8 مليون يورو لإنشاء محطة الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بقدرة 7.53 "ميجاوات"، تغطي جميع احتياجات الكهرباء لجميع مكونات المشروع والتي تشمل محطة التنقية ومحطة الضخ المركزية ومحطة الري الزراعي.

وتحدث غنيم عن إنقاذ غزة من الكارثة من خلال تنفيذ مشروع محطة التحلية المركزية والذي يساهم في توفير مياه آمنة وإنقاذ الحوض الساحلي وتنظيف البحر وحمايته من التلوث.

وطالب غنيم بعكس قضية المياه الفلسطينية في المحافل الدولية وتحديدا مجلس الأمن، والعمل مع الدول الشريكة والداعمة للحقوق الفلسطينية للعمل على حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المائية، فلا مستقبل لدولة بدون تحقيق الأمن المائي

وأشار إلى أن العالم يستعد الأسبوع المقبل للاحتفال بيوم المياه العالمي من خلال تسليط الضوء على أبرز المشكلات المائية التي تهدد حياة الشعوب.

بدوره، ثمن سكستون جهود تطوير قطاع المياه الفلسطيني والتطور في هذا القطاع والذي يعكس الإصرار والعمل المستمر مع كافة الجهات لضمان توفر المياه لكافة المواطنين على الرغم من كافة التحديات والمعيقات خاصة الجهود المبذولة في ظل انتشار جائحة كورونا، مشيرا إلى أهمية توطيد علاقات التعاون وتحقيق شراكة تمكن من تحسين ظروف الحياة للشعب الفلسطيني.

ـــــ

ي.ط

 

 

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا