الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 09/01/2021 11:48 م

الاحتلال يواصل التصعيد: اعتقالات واقتحامات واعتداءات مستوطنين

قوات الاحتلال تقمع مسيرة سلمية في مسافر يطا جنوب الخليل./عدسة: مشهور وحواح/وفا/
قوات الاحتلال تقمع مسيرة سلمية في مسافر يطا جنوب الخليل./عدسة: مشهور وحواح/وفا/

محافظات 9-1-2021 وفا- تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، من اعتقالات، واقتحامات، ونصب حواجز عسكرية، وهجوم للمستوطنين.

في جنين، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، طرقا فرعية، وحي في بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وشنت حملة تمشيط واسعة في البلدة.

وأفاد نائب رئيس بلية يعبد أحمد بعجاوي لـ"وفا" بأن قوات الاحتلال أغلقت الطرق الفرعية الترابية المؤدية إلى بلدة يعبد وتربطها بحاجز عسكري "دوتان"، وكذلك حي البعاجوي الواقع أول البلد، وتم مداهمة عدد من منازل المواطنين واستجواب ساكنيها، واعتلى الجنود أسطح المنازل.

وأشار إلى أن الجنود نصبوا حواز عسكرية داخل الحي، وشرعوا بتوقيف المركبات والتدقيق في هويات راكبيها.

وقال إن قوات الاحتلال داهمت المحال التجارية الواقعة على مدخل البلدة، وصادرت تسجيلات الكاميرات.

كما أغلقت قوات الاحتلال حاجز "دوتان" العسكري، المقام فوق أراضي بلدة يعبد، ما تسبب بإعاقة تنقل المواطنين بين محافظتي جنين وطولكرم وبلدة يعبد والقرى المحيطة بها.

وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز المذكور ومنعت المواطنين من العبور، واحتجزتهم وفتشت مركباتهم ودققت ببطاقاتهم الشخصية.

وأضافت المصادر ذاتها، ان قوات الاحتلال كثفت من تواجدها في محيط الحاجز العسكري وبين كروم الزيتون وعلى الشارع الرئيسي المحاذي لبلدة يعبد.

وكان الاحتلال ادعى في وقت لاحق من اليوم، تعرض قواته على الحاجز المذكور لإطلاق نار في نابلس، تصدى أهالي بلدة برقة، مساء اليوم السبت، لهجموم مجموعة من المستوطنين.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن أهالي برقة تصدوا لهجوم مجموعة من المستوطنين قرب جبل القصور، ولاحقوهم حتى مداخل مستوطنة "حومش" المخلاة.

وفي السياق ذاته، أشار دغلس إلى وجود انتشار للمستوطنين على طريقي قليقلة نابلس، ورام الله نابلس، واستهداف عدد من مركبات المواطنين بالحجارة.

وأضاف أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكرية على طريق جنين نابلس، وآخر قرب قرية جيت شرق قلقيلية، وحاجز قرب مصنع الطنيب على طريق طولكرم نابلس، وأغلقت حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.

وفي سلفيت، احتشد عشرات المستوطنين، مساء اليوم السبت، قرب دوار كفل حارس شمال سلفيت.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال وفرت الحماية للمستوطنين الذين رفعوا الأعلام الإسرائيلية، ويافطات.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مواطنا.

وأفادت مصادر محلية لـ'وفا'، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب سامي حافظ الهريني، من قرية التوانه بمسافر يطا، بعد أن داهمت منزله وفتشته وعبثت بمحتوياته.

وفي السياق ذاته، داهمت قوات الاحتلال عدة منازل في بلدة السموع جنوب الخليل، عرف من اصحابها حابس المحاريق.

ـــــــ

م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا