أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 19/10/2020 10:34 م

الاحتلال يواصل التصعيد: اعتقالات وإخطارات بالهدم واقتحام للأقصى واعتداءات مستوطنين

 

رام الله 19-10-2020 وفا- واصل الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، تصعيد انتهاكاته بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وفي هذا السياق، اقتحم مستوطنون بحراسة جيش وشرطة الاحتلال المسجد الأقصى المبارك، فيما اعتقل الاحتلال 10 مواطنين، وحارسين من حراس "الأقصى"، وأخطر بهدم 13 منزلا مأهولا في سلوان، وهدم خيمة سكنية في الفارسية.

كذلك، واصل المستوطنون اعتداءاتهم على ممتلكات المواطنين، فنصبوا خيمة على قمة جبل النجمة من أراضي جالود، وأغرقوا أراضي المواطنين في دير الحطب بالمياه العادمة.

74 مستوطنا يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

اقتحم 74 مستوطنا، باحات المسجد الأقصى المبارك، خلال فترة الاقتحامات الصباحية، وسط حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، بأن المستوطنين نفذوا جولات في باحات المسجد، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية بالأقصى.

الاحتلال يعتقل شابا وحارسين من حراس "الأقصى"

واعتقلت قوات الاحتلال، شابا من البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة، وحارسين من حراس المسجد الأقصى المبارك.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حمزة الجولاني بعد مداهمة منزله في حي باب حطة، بالبلدة القديمة من القدس المحتلة، واقتادته إلى أحد مراكز التحقيق.

وأضافت أن شرطة الاحتلال اعتقلت المقدسيين عيسى بركات وسائد السلايمة، وهما من حراس "الأقصى"، واقتادتهما إلى مركز باب السلسلة، ثم نقلتهما إلى "القشلة".

ويخطر بهدم 13 منزلا مأهولا في سلوان

وقال عضو لجنة الدفاع عن أراضي سلوان، الباحث في شؤون القدس فخري أبو ذياب إن بلدية الاحتلال الإسرائيلي بالقدس سلمت اليوم إخطارات بهدم 13 منزلا مأهولا بالسكان في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وأضاف أبو ذياب، في حديث لـ"وفا"، أن بلدية الاحتلال أخطرت بهدم 10 منازل في حي البستان من سلوان، و3 أخرى في منطقة "كرم الشيخ" فيها، بحجة البناء دون ترخيص، علما أن المنازل مستوفية لشروط البناء، كما توجد بيوت غير مرخصة للمستوطنين لا تبعد عنها سوى بضعة أمتار.

ووفق أبو ذياب، فإن المنازل مأهولة وتؤمن معيشة 76 فردا، أغلبهم من الأطفال والنساء، كما أن غالبية المنازل مبنية منذ أكثر من عشر سنوات.

وأكد أن سلطات الاحتلال تستخدم الآن سياسة واضحة لتهجير الفلسطينيين تتمثل بتجسيد سياسة "الضم" على أرض الواقع لتصفية الوجود الفلسطيني بالقدس.

ويعتقل 9 مواطنين من الضفة

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم، تسعة مواطنين من الضفة.

وقال نادي الأسير، إن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة مواطنين من مخيم العروب، شمال الخليل، وهم: سليم مازن جوابرة، وقصي وسام البدوي، وتامر سامي البدوي.

وأضاف أن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من حذيفة عبد الناصر غانم، وإبراهيم رشاد صوان من قلقيلية، والأسير المحرر عبد الهادي عارف حماد من بيت لحم.

 وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت محمد يحيى مطير وهو أسير محرر من مخيم قلنديا، ومجد محمد مطير، وفهمي محمد عدوان، وكلاهما من بلدة العيزرية.

مستوطنون يغرقون أراضي المواطنين في دير الحطب بالمياه العادمة

واغرق مستوطنون أراضي المواطنين في قرية دير الحطب شرق نابلس، بالمياه العادمة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطني "الون موريه" اغرقوا أراضي المواطنين في الجهة الشرقية من قرية دير الحطب بالمياه العادمة، بالتزامن مع موعد قطف ثمار الزيتون.

وأضاف أن غالبية هذه الأراضي مزروعة بأشجار الزيتون، الأمر الذي يشكل خسارة كبيرة للمزارعين بعد التلوث الناتج عن هذه المياه.

الاحتلال يهدم خيمة سكنية في الفارسية

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خيمة سكنية في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، لـ"وفا"، إن الخيمة التي هدمتها قوات الاحتلال في منطقة جسر أم عشيش بالفارسية، تعود للمواطن رداد حامد دراغمة.

وأضاف أن قوات الاحتلال استولت على مركبة المواطن رداد الخاصة ومولد كهرباء يمتلكه.

مستوطنون يقتحمون جبل صبيح جنوب نابلس

واقتحم مستوطنون، اليوم، جبل صبيح التابع لأراضي بلدات: بيتا وقبلان، ويتما، جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، لـ"وفا"، إن مجموعة من المستوطنين اقتحمت قمة الجبل، ونصبت عددا من الخيام، تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف دغلس أن المستوطنين حاولوا أكثر من مرة إقامة بؤرة استيطانية في المنطقة، إلا أن الأهالي تصدوا لهم وحالوا دون ذلك.

ويعرقلون عمل طاقم "وفا" في سلفيت

وعرقل مستوطنون من مستوطنة "ياكير" المقامة على أراضي بلدة ديراستيا شمال سلفيت، عمل طاقم وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) أثناء تصويره لأراضٍ مهددة بالاستيلاء عليها.

وأفاد مراسلنا، بأن حارس المستوطنة هاجم طاقم الوكالة وصاحب الأرض عامر أبو حجلة، والناشط رائد سلمان، واستدعى قوة من جيش الاحتلال، وفتح باب المستوطنة لعدد من المستوطنين الذين تجمهروا قرب بركة سباحة قاموا ببنائها قبل عدة أشهر في أرض أبو حجلة، وحاولوا الاعتداء على طاقم التصوير وأصحاب الأرض وطردوهم.

وحذر جيش الاحتلال الطاقم وصاحب الأرض بعد احتجازهم لأكثر من ساعة، من دخول المنطقة تحت ذريعة أنها منطقة عسكرية مغلقة.

وينصبون خيمة على قمة جبل النجمة من أراضي جالود

ونصب مستوطنون، اليوم، خيمة ووضعوا سياجا حولها على قمة جبل النجمة الواقع في قرية جالود جنوب شرق نابلس.

وأعرب مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، عن خشيته من أن يكون نصب الخيمة خطوة لإنشاء بؤرة جديدة على جبل النجمة الذي يحاط بحقول الزيتون من جميع الجهات، ويصل عمر بعضها لأكثر من سبعين عاما، وأصبحت مهددة بالاستيطان الجديد.

وبدأ المجلس القروي بالإجراءات القانونية لإخراج المستوطنين من قمة الجبل.

يذكر أن جبل النجمة يقع في منطقة أمنية لا يسمح الوصول إليها دون تصاريح خاصة من سلطات الاحتلال، وهي المنطقة ذاتها التي منعت سلطات الاحتلال مجلس جالود من شق طريق زراعية فيها تمكن المزارعين من الوصول إلى أراضيهم بسهولة خلال الأسبوع الماضي، حيث قامت تلك القوات حينها بالاستيلاء على "الباجر" وما زالت تحتجزه إلى الآن.

كما منعت المواطنين من استصلاح أراضيهم في تلك المنطقة بذريعة وقوعها في الأراضي المصنفة (ج)، ويذكر أن المستوطنين أحرقوا خلال العام الماضي أكثر من ألف شجرة في المنطقة ذاتها.

ـــــ

ع.ح/و.أ

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا