أهم الاخبار
الرئيسية الارشيف تاريخ النشر: 14/09/2015 02:44 م

فلسطين تستلم رئاسة الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية

 

برازيليا 29-7-2015 وفا- استلمت رئيس الجهاز المركزي للإحصاء علا عوض اليوم الأربعاء، رسميا رئاسة الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية (IAOS) خلال الفترة 2015 –2017.

جاء تسلّم عوض للرابطة الدولية خلال أعمال مؤتمر معهد الإحصاء الدولي (ISI)، في دورته رقم (60)، المنعقد في مدينة ريو دي جانيرو/ البرازيل، خلال الفترة من السادس والعشرين وحتى الحادي والثلاثين من الشهر الجاري، بحضور ومشاركة 120 دولة، وحوالي 2000 مشارك من رؤساء الأجهزة الإحصائية العالمية، والعديد من خبراء الإحصاء والباحثين والمخططين في العالم.

وأوضح الإحصاء في بيان صحفي، أن عوض ترأست وفدا من الإحصاء الفلسطيني، مكون من: مساعد رئيس الجهاز للشؤون الإحصائية عناية زيدان، ومدير عام أنظمة المعلومات والحاسوب سفيان أبو حرب، ومدير عام وحدة مجلس الوزراء لؤي شحادة، ومنسق ملف الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية (IAOS) في الإحصاء ديالا إبراهيم.

وقالت عوض في معرض تعقيبها على تسلم هذه الرابطة، إن معهد الاحصاء الدولي (ISI) يضم في عضويته رؤساء الأجهزة الإحصائية لكافة الدول، وممثلين عن منظمات إحصائية عربية وإقليمية ودولية، وهو منظمة غير حكومية - غير ربحية، لها صفة استشارية من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة منذ عام 1949.

وأضافت 'أُنشئ هذا المعهد رسميا عام 1885، على الرغم من أن التجمعات الدولية الأولى للإحصائيين بدأت في وقت سابق  عام 1853، وتعتبر واحدة من أقدم الجمعيات العلمية التي لا تزال نشطة في جميع أنحاء العالم، لتميزها في الوصول الى العالمية في أوساط الإحصائيين والمهتمين في مجال الإحصاء، حيث تربطها علاقات جيدة مع المجتمعات الإحصائية الوطنية'.

وأشارت عوض إلى أن معهد الإحصاء الدولي يهدف إلى الوصول إلى أوساط الاحصائيين والمهتمين في مجال الإحصاء، كما يركز بشكل خاص على المجتمعات في المناطق النامية من العالم، واستعرضت في احدى جلسات المؤتمر استراتيجية الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية (IAOS)، التي تتضمن أهداف وتحديات والخطة المستقبلية، لتعزيز عملها في المجال الإحصائي إقليميا، وعالميا.

وأوضحت 'العضوية في الرابطة تكون من خلال أعضاء أفراد يعملون في المجال الإحصائي،  وأعضاء مؤسسات تعمل في الإحصاء، والتي قد تكون مؤسسات تعليمية، وعلمية، وحكومية، ومنظمات غير ربحية، ومؤسسات تجارية ومستخدمي البيانات'، مشيرة إلى أن هذه الرابطة تهدف إلى تعزيز التفاهم والتقدم للإحصاءات الرسمية والموضوعات ذات الصلة، وتعزيز تطوير الخدمات الإحصائية الرسمية بفعالية وكفاءة، من خلال الاتصالات الدولية بين الأفراد والمنظمات، بما في ذلك المستخدمين للإحصاءات الرسمية، فضلا عن معاهد البحوث.

وأردفت: من أجل تحقيق أهداف ورسالة الرابطة، تنظم الاجتماعات والحلقات الدراسية، والمؤتمرات، والأنشطة ذات الصلة بشكل مستقل أو بالتعاون مع غيرها من المنظمات، وكذلك التعاون مع المنظمات الدولية والوطنية، والمنظمات الإقليمية وغيرها من المؤسسات التي تتفق مع اهداف الرابطة، بما في ذلك المكاتب الإحصائية الرسمية، بالإضافة إلى نشر الدوريات والنشرات والكتب والتعميمات الإعلامية، بشكل مستقل أو بالتعاون مع غيرها من المنظمات، والتنظيم أو المشاركة في الأنشطة التعاونية.

وبينت أن  الرابطة تعالج جميع القضايا المتعلقة بالجانب الإحصائي في الدول، ولها أيضا مجلة محكمة تصدر بشكل ربعي، بالإضافة إلى جائزة الإحصائيين الشباب بشكل سنوي.

ونوهت إلى أن الاحتفال الذي ستنظمه دولة فلسطين بمناسبة يوم الإحصاء العالمي الموافق العشرين من تشرين الأول المقبل سيكون تحت مظلة الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية، بحضور شخصيات احصائية رسمية بارزة  من الدول العربية والعالمية.

وأكدت 'أن وجودها كأول رئيس عربي منتخب للرابطة، هي فرصة لتعزيز وتفعيل مشاركة الدول العربية في مثل هذه الأجسام، لتطوير الإحصاءات الرسمية في المنطقة العربية، خاصة في ظل ما تشهده المنطقة العربية من أوضاع غير مستقرة، والتي من شأنها سد الفجوة في الإحصاءات الرسمية بين الدول النامية والمتطورة، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات وأوجه التعاون في كافة المجالات التي تخدم  تعزيز وتطوير الإحصاءات الرسمية بينها'.

ــــــــــــــ

س.ك، ف.ع

 

اقرأ أيضا