الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 11/08/2020 07:19 م

الإنتاج الصناعي للقاح "كورونا" الروسي سيبدأ في سبتمبر و20 دولة تحجز مليار جرعة

 

موسكو 11-8-2020 وفا- أعلن رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف، أن الإنتاج الصناعي الرسمي للقاح فيروس كورونا سيبدأ الشهر المقبل، وسيتمّ توزيعه في الأول من يناير/كانون الثاني 2021، وأن نحو 20 دولة أجنبية قد طلبت مسبقا أكثر من مليار جرعة.

جاء ذلك عقب إعلان روسيا التوصل إلى لقاح ضد فيروس كورونا اليوم الثلاثاء، وتلقي ابنة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جرعة من اللقاح، في إشارة للعالم إلى مدى ثقة الروس في اللقاح المنتج.

وأوضح رئيس الصندوق المشارك في عملية تطوير اللقاح أن الانتاج الصناعي سيبدأ في سبتمبر/أيلول. وقال ديمترييف إن اللقاح أُطلق عليه تسمية "سبوتنيك في": "سبوتنيك" تيمّنا باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و"في" تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

وأعربت نائب رئيس الوزراء للشؤون الصحية تاتيانا غاليكوفا، عن أملها في البدء في الأسابيع المقبلة بتلقيح العاملين في المجال الطبي.

وقالت وفق ما نقلت عنها الوكالات الروسية "نأمل فعلاً بأن يكون تم إنتاج اللقاح بحلول سبتمبر/أيلول أو حتى في أواخر أغسطس/آب ومطلع سبتمبر/أيلول، والفئة الأولى التي ستتلقى اللقاح ستكون العاملين في المجال الطبي". ويُفترض أن يكون أيضا المدرسون من بين أوائل أشخاص الذين سيتلقون اللقاح.

وسيتمّ توزيع اللقاح في الأول من يناير/كانون الثاني 2021، وفق ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية.

وأفادت وكالة "نوفستي"، عبر قناتها على "تلغرام"، بأن 20 دولة على الأقل أعربت عن اهتمامها باقتناء اللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا المستجد، ومن بين هذه الدول الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبرازيل، والمكسيك، والهند.

وذكرت الوكالة أيضا أن رئيس الفلبين، رودريغو دوتيرتي، أعرب عن استعداده لتجربة اللقاح الروسي على نفسه. وأكد دوتيرتي أنه فور وصول اللقاح إلى بلاده سيقوم بحقنه شخصيا كي يقدم للرأي العام برهانا على ثقته به.

وكان الرئيس بوتين قد أعلن اليوم الثلاثاء، عن أن بلاده طوّرت أول لقاح ضد فيروس كورونا، مؤكدا أنه يوفّر مناعة مستدامة. وأكّدت وزارة الصحة الروسية أن التلقيح المزدوج "سيسمح بتشكيل مناعة طويلة" قد تستمرّ لعامين.

ـــــ

ف.ع

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا