الرئيسية محلية
تاريخ النشر: 06/12/2022 01:27 م

افتتاح مدرسة ثانوية للصم في قلقيلية

 

قلقيلية 6-12-2022 وفا- افتتحت، اليوم الثلاثاء، في مدينة قلقيلية، مدرسة للصم أطلق عليها "القلب الكبير"، برعاية محافظ قلقيلية رافع رواجبة، ووزيري التربية والتعليم مروان عورتاني، والتنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني.

وقال محافظ قلقيلية رافع رواجبة في كلمته، إن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة تستحق الاهتمام والعناية ومن حقها ممارسة حياتها كباقي افراد المجتمع، لذلك وجب الاهتمام بها وتوفير احتياجاتها وخاصة الأساسية منها كالتعليم، مضيفا أن هذه الجهود ستنعكس ايجابا على تنمية قدرات الطلاب والطالبات "الصم"، وستساعدهم على الانخراط بالمجتمع ومواصلة حياتهم التعليمية والعملية وبناء مستقبل واعد لهم.

وقال الوكيل المساعد في وزارة التربية والتعليم أيوب عليان، إن هذه المدرسة هي شاهد على توظيف الشراكات لصالح الاستثمار في قطاع التعليم وللطلبة المعاقين تحديدا، مؤكدا ان وزارة التربية والتعليم تولي الطلبة ذوي الإعاقة كل الاهتمام، ولفئة الصم تحديدا مواءمات خاصة، فهي تعمل على اسنادهم من خلال توفير الأجهزة اللازمة لهم، وتنفيذ العديد من البرامج، وجعل لغة الإشارة حاضرة في كل المحطات.

واشار الى ان لهم خطة مستقبلية يعملون عليها بالشراكة مع قناة فلسطين التعليمية لإدراج اللغة تدريجيا، كما انهم يراعون عقد امتحان الثانوية العامة لهم بتوفير متطلبات كل إعاقة تبعا لطبيعتها.

واشاد مدير عام الجمعيات في وزارة التنمية الاجتماعية محمد رشيد، بالشراكات التي اثمرت تحقيق هذا الانجاز، وما تبعه من توفير فرص عمل عديدة منها للمعلمين والمشرفين وغيرهم، موضحا أن وزارة التنمية ستعمل بكل  جهد من أجل توفير ما تحتاجه المدرسة حسب الامكانيات المتاحة.

من جهته أوضح مدير المدرسة وليد نزال، انه تم افتتاح المدرسة بدعم من مؤسسة القلب الكبير في الشارقة، ومؤسسة التعاون بقيمة ٢.٥ ملايين دولار، وبتبرع بلدية قلقيلية بقطعة الأرض المقامة عليها المدرسة وتبلغ مساحتها ثلاثة دونمات ومئتان وخمسون مترا، وتستوعب٣٥٠ طالبا وطالبة، وتوفر السكن الداخلي للطلبة من خارج المحافظة.

وتتكون المدرسة من مبنيين، تعليمي يضم ١٦ صفا دراسياً وقاعة مختبرات علوم حاسوب ومكتبة وقسم فحص السمع وعلاج النطق لموائمة الأشخاص ذوي الاعاقة، والمبنى الثاني يضم سكنا داخليا مكونا من اربعة أدوار وفيه مطبخ وصالة طعام.

ــــــــــــــــــــ

م.ا/ ف.ع

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا