الرئيسية محلية
تاريخ النشر: 29/11/2022 02:20 م

إطلاق مشروع تطوير شبكة الصرف الصحي في مدينة طولكرم

 

طولكرم 29-11-2022-وفا- أطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبلدية طولكرم، اليوم الثلاثاء، مشروع تحسين نظام جمع مياه الصرف الصحي في مدينة طولكرم.

وأكد رئيس البلدية رياض عوض في كلمته خلال حفل إطلاق المشروع في ضاحية ارتاح جنوب طولكرم، أهمية هذا المشروع الذي سيحول مدينة طولكرم بعد عامين إلى مدينة نظيفة وآمنة وصحية.

وأشار إلى اهتمام البلدية لتحسين خدماتها للمواطنين بتنفيذ المشاريع الخدماتية التي تهم السكان ويطالبون بها، مؤكدا أولوية التعاون الكامل مع الوكالة الأمريكية لتنفيذ وإكمال المشروع بنجاح وإدارته بطريقة مستدامة، وبالتالي إظهار المدنية بوجه جميل ونظيف يجذب السياحة المحلية.

وقال عوض: هذا مشروع بيئي واقتصادي مهم للغاية لأهالي طولكرم والبنية التحتية للمدينة، ونتطلع إلى مزيد من التعاون.

من جانبها، أوضحت مديرة بعثة الوكالة الأمريكية في الضفة الغربية وقطاع غزة إيمي توهيل ستول أن خدمات المياه والصرف الصحي كانت دائما وستبقى في سلم الأولويات، مثمنة الشراكة مع البلدية لضمان وصول سكان طولكرم للخدمات الأساسية من أجل تحسين صحة وأمن وسلامة المجتمع عامة.

وأشارت إلى الخطر الذي يتهدد المياه الجوفية جراء تدفق مياه الصرف الصحي لها، وهو ما وضع هذا المشروع ضمن أولويات الوكالة، لتوفير بيئة أكثر أمانا وصحيا.

وقالت: سيتمكن أكثر من 70 ألف مواطن في مدينة طولكرم من الوصول إلى خدمات الصرف الصحي المدارة بأمان، بالإضافة لمعالجة المخاطر القائمة على الصحة العامة، وحماية موارد المياه الجوفية الحيوية من التلوث.

ولفتت ستول إلى أنه من خلال هذا المشروع وعلى مدار العامين المقبلين، سوف يتم تركيب خطوط أنابيب جديدة لشبكة الصرف الصحي، وتحديث محطة ضخ ارتاح لنقل مياه الصرف الصحي إلى برك الأكسدة الموجودة في مدينة طولكرم، بشكل يحد من التصريف غير المراقب لما يقارب مليوني متر مكعب من مياه الصرف الصحي غير المعالجة سنويا.

وأوضحت أن هذا المشروع يعتبر جزءا من استثمار أوسع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتحسين حياة الفلسطينيين، وتهيئة الظروف لحل الدولتين المستدام، حيث ستقدم أكثر من 500 مليون دولار كمساعدات تنموية وإنسانية للشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة.

من جانبه، قدم مدير المشروع رامي أبو قطيش شرحا مفصلا عن المشروع، مشيرا إلى أهميته الملحة في تحسين نظام تجميع مياه الصرف الصحي في طولكرم، خاصة وأن هناك 30% من سكان طولكرم غير مشمولين بشبكة الصرف الصحي، ويعتمدون على حفر الامتصاص باستخدام شاحنات الضخ، في ظل توقف محطة الصرف الصحي في ارتاح، مما يؤدي إلى تدفق المياه العادمة إلى وادي التين وبالتالي حدوث تلوث وخطورة على البيئة ويؤثر سلبا على حياة المواطنين.

وتخلل الحفل توقيع مذكرة تفاهم مع الوكالة الأمريكية وبلدية طولكرم لبدء العمل بالمشروع، وفقرة دبكة شعبية قدمتها طالبات مدرسة اكتابا.

ـــــــــــــــــــ

هـ.ح/س.ك

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا