أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 28/11/2022 11:19 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات واصابات وهدمٌ واعتداءات للمستوطنين

 

محافظات 28-11-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 33 مواطناً من الضفة وغزة، وهدمت منزلين وغرفة زراعية بالخليل ومنزلاً في سلفيت، وأصابت 7 مواطنين في بيت أمر، وأصيب طفل جراء دهسه من قبل مستوطن في الخليل، فيما واصل المستوطنين اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك.

اعتقال 33 مواطناً من الضفة وغزة

اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من بلدة حزما شمال شرق مدينة القدس المحتلة، وهم: وسام كنعان الخطيب، ويحيى سلام الخطيب، وأيمن خضر صلاح الدين، وعيسى عسكر الخطيب، وسالم عيد الخطيب، بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب رامي نبهان الفقيه، وخليل شماسنة، من بلدة قطنّة، عقب ان داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما، و3 شبان من بلدة الجيب، شمال غرب القدس المحتلة بعد الاعتداء عليهم، وهم: ومصطفى إبراهيم أحمد عبد الوهاب، وشقيقه محمد، وجهاد أحمد شقيرات.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال حي وادي الربابة أحد أحياء بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، وانتشرت في أراضيه وحقوله بأعداد كبيرة.

وفي قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال 6 صيادين في بحر رفح جنوب القطاع، واستولت على مركبي صيد كانوا على متنيهما، وهم: حمد يوسف أبو غانم، وأحمد صلاح مقداد، وتيسير يحيى بكر، وجواد يوسف أبو غانم، ومحمود يحيى بكر، ورامي عزات بكر.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين، أثناء مرورهم على حاجز طيار بالقرب من بلدة دير شرف غرب نابلس، وهم: محمد عصام قفيني (23 عاما)، وسميح أكرم أبو بكر (20 عاما) من مدينة طولكرم، وأنور محمود زغدد (20 عاما)، ويزن تيسير زغدد (21 عاما) من مخيم نور شمس.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الطفل عبد الرحمن أحمد الزغل (14 عاما)، خلال اقتحامها ضاحية شويكة، شمال طولكرم، وتمركزها في حارة النعالوة وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أنس ممدوح مسكاوي، ومصطفى الهندي، وهما في العشرينات، بعد ان داهمت منزليهما وفتشهما في المدينة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عقل رمزي جمعة (22 عاما)، وموسى عبد اللطيف (21 عاما) من مدينة قلقيلية، أثناء مرورهما على حاجز عسكري مفاجئ قرب قرية الفندق شرق المحافظة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد معلا، من حي أم الشرايط، وذلك عقب دهم منزله، وتفتيشه.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين – لم تعرف هويتهما - واحتجزت مركبتهما قرب حاجز عطارة العسكري، المقام على أراضي المواطنين شمال رام الله.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى أحمد فهد النتشة (18 عاما) من منطقة عين العسكر في البلدة القديمة، والمواطن عيسى عمرو، بعد استدعائه للتحقيق في مركز شرطة جعبرة قرب مستوطنة "كريات أربع" الجاثمة على أراضي المواطنين، شرق المدينة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد رياض بني عودة (23 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في بلدة طمون، جنوب شرق المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أدهم زايد المصري (22 عاما) من بلدة عقابا، شمال المحافظة، أثناء مروره على حاجز برطعة العسكري، جنوب غرب جنين.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي صبري موسى جبريل (35 عاما)، بعد أن داهمت منزله وفتشته في بلدة تقوع، جنوب شرق المحافظة. 

الاحتلال يهدم منزلين وغرفة زراعية بالخليل ومنزلاً في سلفيت

هدمت قوات الاحتلال منزلين في خلة العيدة قرب جبل جوهر، شرق المحافظة، تعود ملكيتهما للمواطنين سامر عبد الوهاب جابر، ومحمد غريب ديب جابر، تبلغ مساحة كل منهما 120 مترا مربعا، ويقطنهما 12 شخصا.

كما هدمت سلطات الاحتلال غرفة زراعية في خربة خلة الفرن التابعة لقرية بيرين شرق الخليل، تعود ملكيتها للمواطن غاندي غيث.

ومن جانب آخر، أخطرت قوات الاحتلال بهدم مدرسة خشم الكرم في تجمع البادية ببلدة يطا جنوب الخليل، خلال 96 ساعة، وتضم المدرسة خمس غرف وتوابعها الصحية، ويتعلم فيها 35 تلميذا وتلميذة.

كما منعت قوات الاحتلال عمال لجنة إعمار الخليل من ترميم وإعمار مكتب خدمات تعود ملكيته للبلدية، في حي السهلة قرب الحرم الابراهيمي الشريف وسط مدينة الخليل، وأجبرت العمال على مغادرة الموقع واحتجزت معداتهم.

وفي محافظة سلفيت، هدمت قوات الاحتلال منزلا قيد الإنشاء في في المنطقة الغربية من بلدة كفر الديك، غرب المحافظة، يتكون من طابقين وتبلغ مساحته 180 مترا مربعا، وتعود ملكيته لعائلة نبيل ناجي.

وفي محافظة القدس، هدمت قوات الاحتلال مشتلا في "حي الخلايلة" ببلدة الجيب، شمال غرب المحافظة، يعود للمواطن إبراهيم أحمد عبد الوهاب، واعتقلت نجليه، مصطفى، ومحمد، والشاب جهاد أحمد شقيرات، بعد الاعتداء عليهم.

كما أزالت جرافات الاحتلال سلسلة حجرية بطول 60 مترا في البلدة، تعود للمواطن محمود علقم.

7 اصابات بينها 4 بالرصاص الحي خلال مواجهات مع الاحتلال في بيت أمر:

أفاد اسعاف الهلال الأحمر، مساء اليوم الاثنين، بإصابة 7 مواطنين من بلدة بيت أمر خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال.

وأوضحت المصادر، أن من بين المصابين 4 بالرصاص الحي، و3 إصابات بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز السام والمدمع.

عشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى" ومستوطن يدهس طفلا في الخليل

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية منه.

وتواصل جماعات الهيكل المزعوم حشد أنصارها لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، فيما يسمى عيد "الأنوار/الحانوكاة" اليهودي، الذي يبدأ في 18 كانون الأول المقبل ويستمر لمدة ثمانية أيام.

وفي محافظة الخليل، أصيب الطفل مصطفى جابر (14 عاما) ما أدى لإصابته بجروح ورضوض جراء دهسه من قبل مستوطن في منطقة واد الحصين، شرق المدينة، نقل إثرها بواسطة مركبة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني إلى مستشفى الخليل الحكومي.

ــــــــــــ

ع.ب/ ف.ع

 

 

 

 

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا