الرئيسية أخبار دولية
تاريخ النشر: 17/11/2022 04:37 م

معرض صور في برلمان بلجيكا عن الأطفال الفلسطينيين المعتقلين

بروكسيل 17-11-2022 وفا- احتضن البرلمان الفيدرالي البلجيكي في بروكسيل، معرض صور عن الأطفال الفلسطينيين المعتقلين من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بمبادرة من النائب عن حزب الخضر سيمون مؤتكان، في ظل الاعتقال والقمع الذي الذي تمارسه سلطات الاحتلال الاسرائيلي.

وينظم المعرض، الذي تبدأ فعالياته اليوم حتى ٢٣ من هذا الشهر، الحركة الدولية للدفاع عن الاطفال-فرع بلحيكا، والحركة الدولية للدفاع عن الاطفال في فلسطين، وذلك بدعم من منظمة "بروديرحيك ديلين الأهلية البلجيكية" والوكالة الدولية لإقليم والوني بروكسيل الرسمية.

افتتحت المعرض رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان ايليس فان عوف، بحضور عدد من النواب، واعضاء حركة التضامن مع فلسطين، ومدير دائرة فلسطين- اسرائيل وعملية السلام في وزارة الخارجية البلجيكية فريديريك سيبنس، والمستشار الاول في سفارة فلسطين في بلجيكا حسان البلعاوي .

وقال النائب مؤتكان، انه سعيد باستضافة هذا المعرض في قلب الديمقراطية البلجيكية، والذي يظهر انتهاك القانون الدولي المستمر من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وهي انتهاكات ترتقي الى درجة الفصل العنصري، كما سمتها منظمة العفو الدولية ومنظمة "بيتسيلم" الإسرائيلية، مطالبا بلجيكا والاتحاد الأوربي باتخاذ الإجراءات اللازمة لحمل إسرائيل على الانصياع للقانون الدولي والشرعية الدولية.

بدوره قال مدير فرع بلحيكا للحركة الدولية للدفاع عن الاطفال بترا فان كيرزبليك، ما لا يقل عن ١٠ آلاف طفلً فلسطيني مروا بالاعتقال العسكري الاسرائيلي منذ بداية الانتفاضة الثانية، وهذا الاعتقال مرفوض في القانون الدولي، مهما ارتكب الطفل من فعل اوً جنحة، لان هناك آلية خاصة من المحكمة والشرطة مع اخصائيين اجتماعين للتعامل مع اأي فعل مخالف للقانون يقوم به أي طفل.

وأضاف، إن مؤتمر الحركة العالمية للأطفال، الذي يضم العديد من الفروع في دول العالم، قرر بالإجماع انتخاب مدير الفرع الفلسطيني خالد قرماز، رئيسا للحركة الدولية، تعبيرا عن التضامن مع الاطفال الفلسطينيين، ومع فرع فلسطين للحركة الدولية، والذي صنفته سلطات الاحتلال الاسرائيلي مؤخرا كواحد من ستة "منظمات فلسطينية إرهابية".

فيما أشار البلعاوي إلى أن هذه أول مرة يحتضن برلمان بلجيكي معرضا بهذه القوة، مذكرا أن لجنة فلسطين في الاتحاد الدولي للبرلمانين-فرع بلجيكا - نظمت مع سفارة فلسطين ندوة خاصة عن الاطفال الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، ومنوها أنه جاري العمل للتحضير لزيارة وفد برلماني بلجيكي يضم عدد من المجموعات السياسية إلى فلسطين.

ــــ

م.ب

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا