الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 01/10/2022 11:13 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وقمع وعربدة للمستوطنين


محافظات 1-10-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب في العيزرية وأصيب آخرون في رام الله والخليل وبيت لحم وجنين، واعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من بيت لحم والخليل، فيما اقتحم عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح البلدة القديمة من مدينة الخليل بمسيرة استفزازية.

شهيد في القدس وإصابات في رام الله والخليل وبيت لحم وجنين

استشهد الشاب فايز خالد دمدوم (18 عاما)، إثر إصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في عنقه، في بلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة.

وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي تجاه دمدوم، أثناء مروره بدراجته النارية بالقرب من مسجد المرابطين في العيزرية، ما أدى إلى إصابته برصاصة في عنقه، واستشهاده على الفور.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أُصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم الجلزون شمال المحافظة، ونُقل على إثرها إلى المستشفى، حيث وصفت إصابته بالمستقرة.

وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال عدة منازل في المخيم، عُرف من أصحابها: عمر نخلة، حيث عبثت بمحتويات منزله، وسرقت مبلغا ماليا كبيرا.

كما نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا عند مدخل قرية دير أبو مشعل، شمال غرب مدينة رام الله، وأوقفت مركبات المواطنين، ودققت في بطاقاتهم الشخصية، ما أعاق حركة المواطنين، وتسبب بأزمة خانقة.

وفي محافظة الخليل، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال قرية التوانة بمسافر يطا جنوب المحافظة، حيث أطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع تجاه منازل المواطنين بشكل عشوائي.

كما أغلقت قوات الاحتلال مداخل القرية منذ ساعات الصباح، وأبعدت عددا من المتضامنين الأجانب من الوصول إلى القرية، لمساندة الأهالي في ظل مواصلة عمليات الاستيطان، الهادفة لترحيل المواطنين من أراضيهم.

وفي وقت لاحق، قمعت قوات الاحتلال مسيرة إسناد لقرية خلة الضبع بمسافر يطا جنوب الخليل المهددة بالإخلاء، حيث أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاههم.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بينهم أطفال بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية بيت تعمر شرق المحافظة، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت، وجرى نقل طفلين إلى إحدى المستشفيات في بيت لحم.

وفي محافظة جنين، أصيب عدد من الشبان بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة سيلة الظهر، التي اقتحمت البلدة وأطلق جنودها الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيلة للدموع.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على شارع جنين-نابلس، وفي محيط بلدة عرابة، وعلى مدخل قرية عنزة، وبلدتي جبع والزاوية ودققت في هويات المواطنين، فيما كثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى وبلدات بير الباشا وعرابة، ويعبد، ومركة، والزاويا، وجبع، واحتجزت الطفل أمير يحيى لساعات أثناء تواجده بأرض عائلته في قرية العرقة.

اعتقال 8 مواطنين من بيت لحم والخليل

اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين من محافظة بيت لحم، وهم: آدم محمد عبد الرحمن درويش (19 عاما)، والطفل أحمد هاني يوسف دعامسة (13 عاما)، بعد أن داهمت منزلي ذويهما في مخيم عايدة شمال بيت لحم، وطلال فايز طلال الدبس، وصامد أحمد حماد، أثناء تواجدهما في مركبة بمنطقة "عقبة حسنة" غربا.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من المدينة، بعد أن داهمت منازل ذويهم، وفتشتها، وهم: إبراهيم عبد الرحمن الرجبي، ونعيم الرجبي، ومحمود الحداد.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن سعيد إسماعيل عليان عوض خلال عمله في أرضه، في منطقة القويوس بالقرب من مستوطنة "متسبي يئير" المقامة على أراضي المواطنين، في قرية خلة الضبع بمسافر يطا جنوب الخليل المهددة بالإخلاء. 

مسيرة استفزازية للمستوطنين في البلدة القديمة من الخليل

اقتحم عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح البلدة القديمة من مدينة الخليل، وسط انتشار مكثف لجنود الاحتلال في المنطقة.

وأفاد مراسلنا بأن عشرات المستوطنين اقتحموا البلدة القديمة بمسيرة استفزازية، وجابوا شوارعها وأزقتها، ورددوا هتافات عنصرية، بحماية قوات الاحتلال، التي عرقلت مرور المواطنين في اسواق البلدة.

تأتي هذه المسيرة عقب اقتحامات واسعة نفذها مستوطنون مساء الخميس المنصرم للحرم الإبراهيمي الشريف، حيث أقاموا حفلات صاخبة في باحاته الخارجية.

من جهة أخرى، أدى مستوطنون ليلة أمس، رقصات تلمودية ورددوا الأغاني العبرية في ساحات الحرم الإبراهيمي الشريف، بحجة الاحتفال بالسنة العبرية.

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين شمال قطاع غزة

أطلقت زوارق حربية إسرائيلية عدة قذائف مدفعية ونيران أسلحتها الرشاشة والغاز السام تجاه مراكب الصيادين شمال قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن زوارق حربية إسرائيلية أطلقت عدة قذائف مدفعية في بحر منطقتي الواحة والسودانية شمال القطاع سمع صداها عدة مناطق، إضافة لإطلاقها النار، وقنابل الغاز السام بشكل كثيف تجاه مراكب الصيادين العاملة في المنطقة ذاتها، دون التبليغ عن إصابات في صفوف الصيادين، إلا أنهم غادروا البحر حفاظا على حياتهم.

ـــــ

ع.ب

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا