أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 28/09/2022 11:33 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: 4 شهداء وعشرات الإصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

تصوير - أيمن نوباني/وفا
تصوير - أيمن نوباني/وفا

 

محافظات 28-9-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد 4 مواطنين وأصيب 44 آخرين بعدوان استهدف جنين، واعتقل عددا من المواطنين في الضفة، ونفذ مستوطنوه اعتداءات واقتحامات للأقصى.

 

4 شهداء و44 إصابة خلال عدوان الاحتلال على مخيم جنين

استشهد أربعة شبان، وأصيب 44 مواطنا بجروح مختلفة، بينها إصابات خطيرة، خلال مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحام مخيم جنين، ومحاصرة منزل والد الشهيد رعد خازم، واستهدافه بصاروخ، ما ألحق به أضرارا كبيرة.

وأفادت وزارة الصحة، بأن أربعة شهداء ارتقوا عقب اقتحام مخيم جنين، وهم: عبد الرحمن فتحي خازم (27 عاما)، ومحمد أبو ناعسة من مخيم جنين، ومحمد محمود براهمة من قرية عنزة (30 عاما)، وأحمد نظمي علاونة من مدينة جنين (26 عاما).

 

إصابات خلال تصاعد المواجهات مع الاحتلال بالضفة

أصيب عشرات المواطينين خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في مختلف أرجاء الضفة الغربية، في مواجهات اندلعت عقب عدوان الاحتلال على مخيم جنين.

في نابلس، أصيب صحفيان أحدهما بقنبلة غاز بالقدم، والآخر برضوض والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات على حاجز حوارة جنوب نابلس، إضافة إلى إصابة فتى بحروق باليد والعشرات بالاختناق خلال مواجهات على حاجز حوارة.

كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات على دوار دير شرف غربي نابلس.

وفي الخليل، أصيب شابان بالرصاص الحي "التوتو" في القدم، في مواجهات اندلعت وسط المدينة، حيث أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء وسط المدينة، الرصاص الحي "التوتو" والمعدني وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع.

كما أصيب ثمانية مواطنين بالرصاص بينهم ثلاثة بالحي، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وفي رام الله، أصيب شاب (26 عاما) وطفل (16 عاما) بجروح وصفت بالحرجة، خلال المواجهات الدائرة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل مدينة البيرة الشمالي، مساء اليوم الأربعاء.

وقالت وزارة الصحة، إن مصابين بالرصاص الحي من موقع المواجهات على مدخل البيرة الشمالي، أحدهما طفل (16 عاما) حالته حرجة أصيب بالبطن ، وشاب (26 عاما) أصيب برصاصة من الظهر واستقرت في الصدر.

وفي وقت سابق، أصيب شاب بالرصاص المعدني جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة منددة بالعدوان على مخيم جنين، شمال مدينة البيرة.

وفي بيت لحم، اصيب مواطن برضوض، جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه، عقب اقتحام محله التجاري في مخيم عايدة شمال المدينة. كما أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، في مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

 

اعتقالات في أرجاء الضفة

شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في أرجاء، الضفة حيث اعتقلت مواطنين وطفلين من مدينة الخليل وهما محمد سعدي ادريس، والشاب سعد نادر. كما اعتقلت طفلين "لم تعرف هويتهما بعد" أثناء تواجدهما على "دوار الكرنتينا" جنوب الخليل، وشابين، لم تعرف هويتهما، أثناء تواجدهما في منطقة شارع الشهداء وسط الخليل.

كما اعتقلت الشابين محمود ساهر الطويل (25 عاماً)، وقاسم اسعد ملصة (21 عاماً) من قرية دير ابزيع غرب مدينة رام الله.

من القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الفتاتين لين وتالين أبو جمعة من بلدة الطور، ووالد المعتقل الطفل محمود سامي أبو الهوى ووالدته من منزلهما الكائن في الطور. كما اعتقلت شابين من المسجد الاقصى المبارك، ولم تعرف هويتهما بعد.

ومن نابلس، اعتقلت مواطنين وطفل، لدى اقتحامها قرية مادما جنوب نابلس وهم: أحمد عبد الغني زيادة، ووأدهم مازن زيادة ويوسف زهير قط. كما اعتقلت الشاب أحمد قطناني من مخيم عسكر قرب حاجز حوارة.

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على المواطنين في مادما وطريق جنين نابلس

أصيب 21 مواطنا، في هجوم للمستوطنين على منازل المواطنين في قرية مادما جنوب نابلس، وأفادت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني بأن 8 مواطنين أصيبوا بعد أن اعتدى عليهم المستوطنون وقوات الاحتلال التي وفرت الحماية لهم بالضرب، بينما أصيب 13 آخرين بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال.

كما هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة على طريق جنين نابلس.

في سياق متصل، اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، وأفادت مراسلتنا، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية، تركزت في الجزء الشرقي منه، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، تحت حراسة شرطة الاحتلال.

 

الاحتلال يستهدف المزارعين والصيادين شمال وجنوب قطاع غزة

استهدفت قوات الاحتلال المزارعين والصيادين شمال وجنوب قطاع غزة. وأفاد مراسلنا، بأن جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية شرق محافظة خان يونس فتحوا وبشكل عشوائي وعنيف نيران رشاشاتهم الثقيلة وأطلقوا قنابل الغاز السام تجاه مركبة للصرف الصحي شرق بلدة خزاعة جنوب شرق خان يونس.

وأضاف، أن زوارق الاحتلال المتمركزة داخل بحر محافظة غزة فتحت نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقتي السودانية والواحة شمالا، وحالت دون مواصلة الصيادين عملهم في البحر، حفاظا على حياتهم، التي تتعرض بشكل يومي لخطر الموت، بسبب الممارسات الإسرائيلية المستمرة بحقهم.

 

الاحتلال يستولي على جرارين زراعيين في سهل قاعون بالأغوار

 ستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على جرارين زراعيين من سهل قاعون بالأغوار الشمالية، وتوجهت بهما إلى مستوطنة "ميخولا".

واقتحمت القوات خلة "مكحول" بالأغوار الشمالية، وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن قوة من شرطة الاحتلال اقتحمت خلة "مكحول"، وانتشرت بين خيام المواطنين، وذلك بعد اقتحام المستوطنين، صباحا، للمنطقة.

ــــــ

ب.غ/ م.ع

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا