الرئيسية محلية
تاريخ النشر: 27/09/2022 02:45 م

قلقيلية: ندوة حول "حق النساء في الانخراط في سوق العمل"

 

قلقيلية 27-9-2022 وفا- نظم مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، بالتعاون مع جمعية المرأه العاملة الفلسطينية للتنمية، وبالشراكة مع فعاليات محافظة قلقيلية، اليوم الثلاثاء، ندوة بعنوان "حق النساء في الانخراط في سوق العمل" وذلك بقاعة دار المحافظة.

وأشاد نائب محافظ قلقيلية حسام أبو حمدة بجهود المركز في تسليط الضوء على المرأة وحقها في الانخراط بسوق العمل ودعم منتجاتها المحلية، متمنيا تنفيذ المزيد من هذه الفعاليات بالمحافظة لما لها من اهمية في تعزيز دور المرأة في سوق العمل.

بدورها، قالت منسقة البرامج بمركز الديمقراطية وحقوق العاملين كرين نيتس ان هذه الفعالية تأتي ضمن الحملة التوعوية "المساواة في عالم العمل حق لجميع النساء" وفي إطار مشروع "المساواة بين الجنسين في المجال الاقتصادي: حقنا وأولويتنا" الممول من الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت ان الهدف من الفعالية هو تسليط الضوء على موضوع حق النساء، (بما في ذلك النساء ذوات الاعاقة) في الحصول على فرص عمل دون تمييز وممارسة المهنة التي يخترنها وتناسبهن، واهمية دعم الجهات الرسمية والمجتمع لتمكينهن من ممارسة حقهن في العمل.

بدورها، أشارت ممثلة بلدية قلقيلية ثريا الشنطي ان البلدية تولي اهتماما فائقا بالمرأة وتحاول تنفيذ ودعم مشاريع تعنى بها، حيث قامت البلدية مؤخرا بتنفيذ مشروع نوعي وهو حديقة خاصة أطلق عليها اسم "المرأة والطفل"، ولا تحتوي هذه الحديقة فقط على العاب للأطفال وانما على ساحة تمكن النساء من تنفيذ انشطة خاصة بهن، مؤكدة جاهزية البلدية لدعم مشاريع النساء لما لها من اهمية تنعكس على المجتمع المحلي.

وتحدثت مديرة التشغيل بمكتب العمل سحر عمر عن دور مكتب العمل في دعم النساء بسوق العمل، قائلة: "ان دائرة التشغيل تقوم بتشجيع انخراط النساء بسوق العمل من خلال اجراء ورشات عمل في المراكز المهنية والجامعات والمدارس، ومتابعة اعلانات الوظائف، والتأمين الصحي، ومجلس التشغيل، والتشبيك مع المؤسسات لتقديم الاستفادة الممكنة للنساء وخاصة العاطلات عن العمل"، مضيفة ان الهدف من هذه المشاريع هو الحد من نسبة البطالة ودمج الاشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل ودعم مستوى كفاءة الاعمال الصغيرة والريادية ودعم التشغيل الذاتي.

وبحسب القائمين على الفعالية، سيتم العمل على زيادة مبادرات منظمات المجتمع المدني النسوية على المستوى المحلي لخلق بيئة ملائمة لتمكين المرأة اقتصاديا، والعمل على إنشاء لجان تنسيقية للمنظمات من أجل النهوض بحقوق النساء في العمل، وتنفيذ حملات مناصرة دعما للنساء وانخراطهن في سوق العمل، وتوفير 6 منح دعم للمشاريع النسائية الريادية.

ـــ

م.أ

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا