أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية
تاريخ النشر: 24/09/2022 10:59 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد واصابات واعتقالات واعتداءات للمستوطنين

محافظات 24-9-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم السبت، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أعدمت شرطة الاحتلال، الشاب محمد علي حسين عوض "أبو كافية" (36 عاما) من بلدة بيت اجزا، شمال غرب القدس.

وقال رمضان أبو كافية ابن عم الشهيد لـ"وفا" "إن ابن عمه محمد كان يقود مركبته في طريق عودته من مدينة قلقيلية، واصطدم عن طريق الخطأ بمركبة شرطة متوقفة على جانب الشارع الرئيسي قرب مستوطنة "حڤات چلعاد" جنوب غرب مدينة نابلس، وقام أحد جنود الاحتلال المتواجدين بالمنطقة بإطلاق النار عليه، ما أدى إلى استشهاده.

إصابات بمواجهات مع الاحتلال في عدة مناطق

وأصيب ثلاثة صحفيين بجروح متفاوتة، خلال اعتداء قوات الاحتلال عليهم أثناء خلال قمعها للفعالية المساندة للمواطنين في مسافر يطا جنوب الخليل، ومنعتهم من التغطية، حيث اعتدت القوات على مصور وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" مشهور الوحواح، وأصابته بقنبلة غاز بشكل مباشر، فيما أصيب الصحفي فادي خلاف الذي يعمل في تلفزيون فلسطين بالإغماء، وكذلك المصور الصحفي وسام الهشلمون، عولجوا ميدانيا من قبل طواقم الهلال الأحمر.

وكانت قوات الاحتلال قد منعت المواطنين والمتضامنين الأجانب من الوصول إلى قرية التوانة ببلدة يطا، جنوب الخليل، لمساندة الأهالي في ظل مواصلة عمليات الاستيطان، الهادفة لترحيل المواطنين من أراضيهم.

واندلعت مواجهات، بين شبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم شعفاط شمال شرق مدينة القدس، وانتشرت في شوارعه ما أدى لاندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز.

ومنعت سلطات الاحتلال المحرر أشرف محمد سعيد ناطور (45 عامًا)، من مخيم جنين من السفر للأردن.

واندلعت مواجهات بين شبان مقدسيين وقوات الاحتلال التي اقتحمت بلدة الطور شرق مدينة القدس المحتلة، وفي بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة.

كما أصيب، مساء اليوم السبت، عشرات المواطنين بحالات اختناق عقب اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي لبلدة سبسطية شمال غرب نابلس.

 

الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة

وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات بالضفة طالت 5 مواطنين في نابلس وشابا مريضا قرب رام الله، حيث الاحتلال اعتقلت خمسة مواطنين، بينهم معاق حركيا، من محافظة نابلس.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم بلاطة، وداهمت عدة منازل، واعتقلت الشابين براء حشاس، وحسام ابو زيتون.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين محمد سلامة حنني وعدي محمود حنني، أثناء مرورهما على حاجز بيت فوريك شرق نابلس.

كما اعتقلت تلك القوات المواطن أيمن عصام ادريس ابو شحادة، وهو من ذوي الإعاقة الحركية، بعد أن داهمت منزله وفتشته في قرية بورين جنوبا.

واعتقلت قوات الاحتلال أسيرا سابقا من قرية كفر عين شمال غرب رام الله، وقالت مصادر محلية لمراسلنا، إن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر عاصف الرفاعي (20 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه، وفتشته.

وأشار نادي الأسير، إلى أن الأسير الرفاعي، مصاب بسرطان القولون والغدد، وتعرض للإصابة ثلاث مرات

 

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين وعمال المحاجر شمال قطاع غزة 

وأطلقت زوارق بحرية الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة وقابل الغاز السام والإنارة تجاه مراكب الصيادين شمال قطاع غزة، وأفاد مراسلنا، بأن جنود بحرية الاحتلال أطلقوا بكثافة نيران رشاشاتهم الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر بلدتي جباليا، وبيت لاهيا، ومنطقتي الواحة والسودانية شمال قطاع غزة.

وأطلقت قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة، وقنابل الغاز السام، تجاه عدد من عمال محجر الرمال شرق مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن جنود الاحتلال المتمركزين داخل المواقع العسكرية شرق مدينة دير البلح وسط القطاع، فتحوا وبكثافة نيران رشاشاتهم الثقيلة، وأطلقوا قنابل الغاز السام تجاه العمال، وأجبروهم على الانسحاب من مكان عملهم.

 

مستوطنون يواصلون مضايقة المواطنين في خلة مكحول بالأغوار

واصل مستوطنون، مضايقة المواطنين في خلة مكحول، بالأغوار الشمالية، وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة لـ"وفا"، إن مسؤول إحدى البؤر الاستيطانية في الأغوار اقتحم الخربة، وتجول بمركبته أمام خيام السكان، وأوضح دراغمة، أن المستوطنين ينفذون أعمال عربدة واستفزاز ضد سكان الخربة منذ أيام.

ــــ

ب.غ

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا