أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 22/09/2022 11:36 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد ومصابون ومعتقلون وهدم واقتحام للأقصى وعربدة للمستوطنين

تصوير - أيمن نوباني/وفا
تصوير - أيمن نوباني/وفا

 

محافظات 22-9-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب برصاص الاحتلال غرب رام الله، وأصيب واعتقل آخرون خلال اقتحامات وعمليات دهم، فيما هدم الاحتلال منزلا وأخطر بهدم خيام ودمر بسطات وأغلق محيط الخان الأحمر، فيما اقتحم المستوطنون المسجد الأقصى وهاجموا مركبات مواطنين واقتحموا محمية ونصبوا حاجزاً.

 

شهيد غرب رام الله وإصابات قرب نابلس والخليل

استشهد شاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، قرب بلدة بيت سيرا غرب رام الله.

وبحسب الإعلام العبري فإن جيش الاحتلال أطلق النار على شاب بزعم تنفيذه عملية طعن قرب مستوطنة "موديعين" المقامة على أراضي بيت سيرا، ما أدى إلى استشهاده على الفور، وتم احتجاز جثمانه.

كما أصيب شاب، إثر إطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي في بلدة حوارة جنوب نابلس، بعد تعرضه لحادث سير أصيب فيه أحد الجنود المنتشرين في الشارع الرئيسي بالبلدة بصورة طفيفة.

وأصيب، ثلاثة شبان بالرصاص، بينهم شاب من ذوي الإعاقة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وأصيبت مواطنة برضوض، إثر اعتداء قوات الاحتلال عليها، عقب إغلاق مدخل منزلها في المنطقة الجنوبية من الخليل.

 

حملة اعتقالات تشمل سيدة وقاضٍ وأسيرين محررين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطنة المقدسية زينة عمرو، بعد ان داهمت منزلها في حي الثوري، جنوب المسجد الأقصى المبارك.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة شبان بعد ان داهمت منازلهم في مخيم عقبة جبر، جنوب أريحا، وهم: ثائر حازم دواس، ومحمود فتحي هلال زيد، وعلاء خضر سعد.

واعتقلت قوات الاحتلال القاضي في محكمة صلح دورا، بسام عبد الكريم ارزيقات، وشقيقه عصام، بعد اقتحام منزليهما في بلدة تفوح غرب الخليل. 

واعتقلت قوات الاحتلال، الأسير المحرر حمزة حسين أبو هلال، بعد أن داهمت منزله في قرية بيت عوا جنوب غرب الخليل،والأسير المحرر احمد رفعت الصليبي، من بلدة بيت أمر شمال المحافظة.

وجرى اعتقال 4 مواطنين من محافظة رام الله والبيرة، وهم: محمد عواد سرور، من بلدة نعلين، غرب رام الله، على حاجز زعترة العسكري، جنوب نابلس، واستولت على مركبته، وحامد محمد حامد سليم، من قرية رنتيس، غربا، أثناء مروره على حاجز عسكري طيار، عند مدخل بلدة دير بلوط، غرب سلفيت.، وحسن علي العيشاوي، من مخيم الجلزون، على حاجز "عوفر" العسكري، ومحمد أحمد العرايشة، بعد مداهمة منزله، في المخيم.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشاب أمير خالد عبيات من بيت لحم، وسلمت المواطن مازن عاطف عبيات بلاغا لمراجعة مخابراتها.

واعتقلت الشرطة الاسرائيلية، الشاب مجدي سباعنة من بلدة قباطية جنوب جنين، أثناء تواجده داخل أراضي الـ48.

من جانب آخر، أبعدت سلطات الاحتلال، الشابين زيد غراب، ومحمد أبو زنيد، عن المسجد الأقصى المبارك لمدة ستة أشهر، في حين أبعدت السيدة سحر النتشة لمدة أسبوع قابل للتجديد.

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويهاجمون مركبات مواطنين ويقتحمون محمية وينصبون حاجزاً

اقتحم عشرات المستوطنين تقدمهم عضو الكنيست المتطرف ايتمار بن غفير ، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا "تلمودية" بالمنطقة الشرقية منه.

وهاجمت مجموعة من المستوطنين مركبات المواطنين بالحجارة، قرب حاجز حوارة العسكري وعلى مدخل بلدة عورتا، الامر الذي أدى إلى تضرر بعضها.

وشن المستوطنون كذلك هجوماً على مركبات المواطنين قرب حاجز بيت فوريك شرق نابلس.

واقتحم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال، محمية طمون شرق البلدة، في محافظة طوباس.

وفي انتهاك آخر، نصبت مجموعة من المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال، بوابة حديدية على مدخل "حوش الشريف" قرب الحرم الابراهيمي جنوب مدينة الخليل، تمهيدا للاستيلاء عليه.

 

هدم منزل وتدمير بسطات وإخطارات بهدم خيام وإغلاق محيط الخان الأحمر

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا من الصفيح والطوب تبلغ مساحته 80 مترا مربعا، يعود للمواطن اشرف العمور، في منطقة الركيز، قرب قرية توانة بمسافر يطا، جنوب الخليل.

كما دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من "البسطات التجارية"، قرب مدخل بلدة حارس غرب سلفيت، بحجة أنها مقامة في مناطق "ج".

واقتحمت قوات الاحتلال، منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق طوباس، وأخطرت الشقيقين جهاد وخضر محمد بني عودة بهدم خيامهما ذاتيا.

وسبق أن أخطرت قوات الاحتلال الشقيقين بني عودة قبل أكثر من أسبوع، بهدم منشآت سكنية، وحظائر ماشية مبينة في مكان قريب من خيامهما.

وأغلقت قوات الاحتلال الطرق المؤدية إلى قرية الخان الأحمر شرق القدس، بالسواتر الترابية، لمنع وصول المواطنين والمتضامنين إلى التجمعات البدوية في محيطة القرية.

 

استهداف مزارعين ومركب صيد في قطاع غزة

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتواجدة شرق خان يونس جنوب القطاع، نيران رشاشاتها الثقيلة واطلقت قنابل الغاز السام تجاه سيارة للصرف الصحي شرق بلدة خزاعة شرق المحافظة، وباتجاه الأراضي الزراعية شرق مدينة دير البلح، وأجبرت المزارعين على مغادرة أراضيهم.

كما فتحت زوارق الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة صوب مركب صيد في بحر شمال مدينة غزة، يعود لمواطن من عائلة الهبيل، دون أن يبلغ عن إصابات.

ـــــــ

ر.س

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا