أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 18/08/2022 11:43 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وجرحى ومعتقلون وإغلاق مؤسسات واقتحام للأقصى وإخطارات واستهداف صيادين

وداع الشهيد وسيم أبو خليفة في مستشفى رفيديا بنابلس (تصوير: أيمن النوباني/وفا)
وداع الشهيد وسيم أبو خليفة في مستشفى رفيديا بنابلس (تصوير: أيمن النوباني/وفا)


محافظات 18-8-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب وأصيب العشرات في مواجهات أعقبت اقتحام الاحتلال لنابلس ورام الله، وأغلق الاحتلال مقار 7 مؤسسات حقوقية وأهلية في رام الله والبيرة، واستولى على "حفار" وأخطر بوقف البناء في غرف زراعية وآبار مياه، وشن حملة اعتقالات طالت 16 مواطناً، فيما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى وأدى آخرون صلوات تلمودية في البلدة القديمة من القدس، وجرى استهداف مراكب الصيادين في بحر محافظتي خان يونس ورفح.

استشهاد شاب وإصابة العشرات بنيران قوات الاحتلال

استشهد الشاب وسيم ناصر أبو خليفة (20 عاما)، من مخيم بلاطة بنابلس، متأثرا بجروح أُصيب بها خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في نابلس.

واقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال، شارعي القدس وعمان، ومحيط مقام يوسف شرق نابلس، ومخيمي عسكر وبلاطة، وسط مواجهات عنيفة أطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت.

وأسفرت المواجهات عن إصابة 31 مواطنا، 4 منهم بالرصاص الحي، واصابة واحدة بقنبلة غاز بالرأس، و25 بحالات اختناق بالغاز، وإصابة واحدة سقوط.

وفي مدينتي رام الله والبيرة أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و33 بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال. 

الاحتلال يقتحم ويغلق 7 مؤسسات حقوقية وأهلية في رام الله

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 7 مؤسسات حقوقية وأهلية، في مدينتي رام الله والبيرة، وهي: (الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، والحق، واتحاد لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان العمل الصحي، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ومركز بيسان للبحوث والإنماء).

وثبتت قوات الاحتلال ألواحا حديدية على بوابات بعض المؤسسات، وعلقت أوامر إغلاق تام عليها، بعد أن عبثت بمحتوياتها واستولت على ملفات ومعدات عدد منها.
وجاء ذلك في أعقاب إعلان وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، عن تصنيفه بشكل نهائي 3 مؤسسات وجمعيات فلسطينية بزعم أنها "إرهابية".

الاحتلال يستولي على حفار ويخطر يوقف البناء في غرف زراعية

استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على "حفار" تابع لوزارة الزراعة أثناء عمله في استصلاح أراضي في قرية الديرات بمسافر يطا، جنوب الخليل.

من جانب آخر، أخطرت سلطات الاحتلال، بوقف البناء في 3 غرف زراعية وآبار مياه في قرية المغير شرق رام الله، تعود للمواطنين: سليمان أبو عليا، ونشأت نعسان، ونزار ربيع.

كما ركبت شرطة الاحتلال كاميرات مراقبة في منطقة جسر حلحول بين مدينة الخليل وبلدة حلحول شمالا، بحجة مراقبة سرعة المركبات.

حملة اعتقالات تطال 16 مواطنا بينهم أسير محرر

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطنين جمال عطية، وآدم كايد محمود، من بلدة العيساوية شرق مدينة القدس المحتلة. واعتقلت قوات الاحتلال شابًا لم تعرف هويته، من باب حطة بالبلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة. كما اعتُقل الشاب محمود زغير، بعد أن داهم الاحتلال منزله في بلدة كفر عقب شمال القدس، والشاب حسين عيسى من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، أثناء مروره من حاجز الجيب شمال غرب القدس المحتلة.

ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر نزيه سعيد أبو عون، من بلدة جبع، والشابين أحمد أبو سلامة، ومحمد أبو سرحان، من بلدة فقوعة، والمواطن محمد عبد الرؤوف حمدان، من عرابة.

ولاحقا، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين باسم نضال أبو الرب، وسلاح نزال من بلدة قباطية جنوب جنين، أثناء مرورهما من حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس.

واقتحمت قوة من جيش الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل، واعتقلت الشابين أنس تيسير العواودة، ومعتصم غازي الشوامرة، كما اعتقلت المواطن باسم محمد المسالمة، من بلدة بيت عوا جنوب غرب المحافظة.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب سياف قاسم سلمي، بعد أن داهمت منزله في مدينة قلقيلية.

وجرى اعتقال الشاب خالد عماد فرج، بعد دهم منزل ذويه في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.

وداهمت قوات من شرطة وجيش الاحتلال، منزل المواطن رائد ازغير في منطقة الكرم غرب الخليل، وأخضعته للتفتيش.

اقتحام للأقصى وصلوات تلمودية عند القطانين

اقتحم 132 مستوطنا، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية فيها بحماية من شرطة الاحتلال. وفي وقت لاحق، أدى مستوطنون صلوات تلمودية عند باب القطانين أحد أبواب المسجد الاقصى المبارك.

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين جنوب قطاع غزة

فتحت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، نيران أسلحتها الرشاشة بكثافة تجاه مراكب الصيادين في بحر محافظتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، وأجبرتهم على مغادرة البحر.

وفي وقت سابق، استهدفت بحرية الاحتلال بنيران الأسلحة الرشاشة مراكب الصيادين العاملة في بحر رفح، وأجبرتهم على مغادرة البحر.

ــــ

ر.س

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا