أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 15/08/2022 11:52 م

الاحتلال يواصل انتهاكاته: شهيد وإصابات واعتقالات وهدم واعتداءات للمستوطنين

محافظات 15-8-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب في القدس وأصيب العشرات بالاختناق في الخليل وجنين ونابلس، واعتقل 27 مواطنا من عدة محافظات، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك.

شهيد في القدس وإصابات بالخليل وجنين ونابلس

استشهد الشاب محمد إبراهيم شحام (21 عاما)، برصاص قوات الاحتلال، في بلدة كفر عقب، شمال القدس المحتلة.

وأفاد المواطن إبراهيم شحام، بأن قوة إسرائيلية خاصة، داهمت منزله في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، وأطلقت النار من مسافة صفر على رأس نجله، وتركته ينزف على الأرض لأكثر من أربعين دقيقة، قبل أن تعتقله، ويعلن في وقت لاحق عن استشهاده.

وفي محافظة الخليل، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في حي أبو اكتيلة وشارع السلام وسط المدينة.

وفي محافظة جنين، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة قباطية.

وفي محافظة نابلس، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات في بلدة سبسطية وقرية برقة، شمال غرب المحافظة.

وفي محافظة طولكرم، اعتدت قوات الاحتلال على المشاركين في وقفة احتجاجية دعت لها بلدية بيت ليد، احتجاجا على قيام مستوطنين بنصب خيام وبيوت متنقلة فوق أراضي "أبو لوقا" المحاذية لمستوطنة "عناب".

كما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم، وتمركزت في محيط ميدان جورج حبش، وأوقفت المركبات المارة وفتشتها ودققت في هويات ركابها.

ومنعت مجموعة من المستوطنين بحراسة جنود الاحتلال أصحاب الأراضي والفعاليات والمؤسسات الوطنية من بلدات كفر اللبد وبيت ليد وسفارين شرق طولكرم، من الوصول إلى أراضيهم المستهدفة في المنطقة تحت تهديد السلاح، في الوقت الذي حاول فيه جيب عسكري دعس مصور تلفزيون فلسطين فادي الجيوسي أثناء قيامه بعمله في تغطية الحدث.

اعتقال 27 مواطنا

اعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين من بلدتي دير أبو مشعل شمال غرب رام الله، هم: أحمد الحج، وفؤاد أبو سمرة، وحسن مطر، وقصي عيسى ربيع، وعبدو طبخ، وأمين حمدان، ومجاهد الشحم، وسيف راسم، وعمر يوسف زهران، والأسير المحرر يوسف هوشة من بلدة بيرزيت شمال رام الله.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين، هم: وجدي كمال ثوابته (31 عاما)، ومحمد محمود طقاطقة (20 عاما)، وأحمد رائد طقاطقة (18 عاما)، وأحمد نبيل ثوابته (17 عاما)، وسيف الدين أيمن حيان (16 عاما) من بلدة بيت فجار، ومحمد شادي مكاوي، وإسلام سباتين من مخيم الدهيشة.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين، هم: عبد الله التميمي من بلدة الرام شمالاً، ومحمد الخطيب من بلدة حزما شرقاً، وحسين عطية، وسيف القاسم، من قرية الجديرة شمال غرب المحافظة، وشاباً -لم تعرف هويته- من منطقة باب العمود.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من حارة الجعبري شمال شرق الحرم الإبراهيمي بالبلدة القديمة في المدينة، هما: المواطن حسين عبد العظيم الجعبري (60 عاما)، والشاب صلاح عبد الرحيم الجعبري (26 عاما).

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر صامد بشير غانم من بلدة سيلة الظهر، والأسير المحرر حسن محمد زغل من قرية زبوبا.

 كما داهمت منازل عدد من الأسرى المحررين في بلدة قباطية واستجوبتهم، مهددة إياهم بإعادة اعتقالهم، وداهمت منزل الأسير مجاهد نواهضة في بلدة كفردان، وعبثت بمحتوياته.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب يزن عدنان خباص (23 عاما) من بلدة عصيرة الشمالية.

هدم منشآت زراعية والاستيلاء على خط مياه ومعدات زراعية

هدمت قوات الاحتلال منشأة زراعية في منطقة المسعودية بأراضي قرية برقة، شمال غرب نابلس، تعود للمواطن مشير سيف.

وفي محافظة سلفيت، هدمت غرفة زراعية في بلدة كفر الديك تعود ملكيتها للمواطن صالح عمر قصول، فيما هدمت في محافظة بيت لحم بركسا زراعيا في قرية بتير يعود للمواطن إبراهيم جابر.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، استولت قوات الاحتلال على خط مياه بعد تفكيكه، ومعدات زراعية من منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق المحافظة، تعود ملكيتهما للمزارع أحمد ذياب أبو خيزران، كما اقتلعت أشجار الموز من المنطقة.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويحتجزون مواطنا في نابلس وينصبون كرفانات وخيمة بالخليل

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، أدوا خلالها طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية، واستمعوا لشروحات حول "هيكلهم" المزعوم.

وفي محافظة نابلس، احتجز مستوطنون مواطنا من بيت دجن شرق المحافظة خلال رعيه الأغنام في منطقة تسمى "الصغرى" شرق القرية.

وفي محافظة الخليل، نصب مستوطنون عددا من "الكرفانات" وخيمة على أراضي المواطنين في واد سعير شمال شرق المحافظة، تعود ملكيتها لعائلة الشلالدة، تمهيدا للاستيلاء عليها وإقامة بؤرة استيطانية جديدة.

الاحتلال يطلق النار تجاه الصيادين جنوب القطاع

وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر رفح، جنوب قطاع غزة، وأجبرتها على الانسحاب والتراجع، دون أن يبلغ عن إصابات في صفوف الصيادين.

ـــــ

ع.ب/و.أ

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا