أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 10/08/2022 11:33 م

‎تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وهدم وعربدة للمستوطنين

قوات الاحتلال تهدم بركسات سكنية للمواطن سليمان جهالين جنوب قرية العوجا في محافظة أريحا والأغوار (تصوير: سليمان أبو سرور/وفا)
قوات الاحتلال تهدم بركسات سكنية للمواطن سليمان جهالين جنوب قرية العوجا في محافظة أريحا والأغوار (تصوير: سليمان أبو سرور/وفا)


محافظات 10-8-2022 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد مواطن متأثراً بإصابته خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، وأصيب عدد من المواطنين بمواجهات في الخليل وبيت لحم وطولكرم، واعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطنًا من الضفة، وأصدرت قرارا بهدم مدرسة شرق رام الله، واقتحم مستوطنون المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي.

شهيد متأثرا بإصابته خلال العدوان على غزة وإصابات في الضفة

أعلنت مصادر طبية استشهاد المواطن ابراهيم شحدة أبو صلاح متأثراً بإصابته خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، ليرتفع عدد شهداء العدوان الأخير إلى 47 شهيداً بينهم عدد من الأطفال والنساء، إضافة إلى أكثر من 360 مصاباً بجروح متفاوتة.

وفي المحافظات الشمالية، أصيب عدد من المواطنين خلال مواجهات في بيت لحم والخليل وطولكرم، حيث أصيب فتى برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والأعيرة المعدنية وقنابل الغاز صوب المواطنين، ما أدى الى إصابة فتى (15 عاما) بعيار ناري في القدم تم نقله الى مستشفى الخليل الحكومي ووصفت إصابته بالمتوسطة.

كما أصيب، عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، وتركّزت في منطقة خربة تقوع عند المدخل الغربي، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

وأصيب أيضا عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب مصانع "جيشوري" الكيماوية الإسرائيلية غرب مدينة طولكرم

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من أرجاء الضفة

واعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من أرجاء الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، حيث اعتقلت خمسة مواطنين من محافظة رام الله والبيرة، وهم: كرم سامي النعسان (25 عاما)، وأحمد نعمان أبو نعيم (18 عاما)، وفضل حامد أبو عليا (55 عاما)، من قرية المغير شمال شرق مدينة رام الله، ومحمد علي زايد من قرية دير جرير شرق المدينة، ومروان رائد عبد المجيد (18 عاما) عند مدخل قرية عابود شمال غرب رام الله.

كما اعتقلت القوات رازي غسان صقر علاونة، وعباس أحمد خليلية من بلدة جبع، جنوب جنين، على حاجز عسكري قرب رام الله. واعتقلت قوات الاحتلال المتمركزة على حاجز "الكونتينر" قرب بيت لحم فراس احمد حسان (47 عاما)، بعد انزاله من المركبة التي كان يستقلها.

وابعدت سلطات الاحتلال الفتى المقدسي صالح الفاخوري عن البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة لمدة 45 يوما مع فرض غرامة مالية بحقه بقيمة ألف شيقل، وأخرى مكتوبة بقيمة 5 آلاف شيقل.

واعتقلت قوات الاحتلال شابين من مخيم جنين، ومن بلدة جبع جنوب جنين، وهما: صدام جمال أبو سرية، وعمر شريف خليلية.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من مدينة طوباس بعد استدعائه للمقابلة. وقال مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، إن الاحتلال اعتقل الأسير المحرر حكيم أحمد فقهاء (26 عاما)، بعد استدعائه للمقابلة صباحا.

هدم منشآت في أريحا والقدس وبيت لحم وقرار بهدم مدرسة قرب رام الله

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسكنا وأخطرت بهدم 4 أخرى في أريحا، كما هدمت متجرا لبيع الأخشاب في حوسان غرب بيت لحم، وجرفت أرضية منزل قيد الإنشاء في مخيم شعفاط، كما قررت محاكم الاحتلال هدم مدرسة تجمع عين سامية البدوي شرق رام الله، واستولت على "باجر" وشاحنة جنوب الخليل، وأجبرت مقدسيا على هدم منزله.

ففي القدس المحتلة، هدمت آليات الاحتلال جزءا من منزل قيد الإنشاء في مخيم شعفاط، شمال شرق المدينة، تعود ملكيته لعائلة حمود، بحجة البناء دون ترخيص.

كما أجبرت سلطات الاحتلال مواطنا على هدم منزله في القدس المحتلة. وأفادت مصادر محلية، بأن بلدية الاحتلال أجبرت المواطن منير الرجبي على هدم منزله في حي الأشقرية في بيت حنينا، بحجة البناء بدون ترخيص.

وفي محافظة بيت لحم، هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي متجرا لبيع الأخشاب في قرية حوسان غرب بيت لحم، يعود للمواطن محمود أحمد حسن سباتين، بحجة عدم الترخيص.

وفي محافظة أريحا والأغوار، هدمت سلطات الاحتلال مسكنا وحظيرة أغنام في قرية العوجا، وأخطرت بهدم 4 بركسات سكنية في منطقة الواد الأحمر قرب فصايل شمال مدينة أريحا.

والمنزل المهدوم من الطوب والصفيح، يقطن فيه المواطن سليمان جهالين وعائلته، كما هدمت حظيرة أغنام، وأخطرت بهدم أربعة مساكن تعود لعائلات: عواد سليمان مليحات، واسماعيل سواركة، وابراهيم ابو عروج، وسليمان كعابنة.

وفي محافظة الخليل، استولت قوات الاحتلال على "باجر" وشاحنة، أثناء العمل على استصلاح أراض في منطقة "خشم الدرج" جنوب محافظة الخليل.

كما أصدرت محكمة الاحتلال قرارا بهدم فوري لمدرسة عين سامية شرق رام الله، المقامة على أرض تبرع بها مواطن من بلدة كفر مالك.

وتم تدشين المدرسة منتصف شهر كانون الثاني الماضي، بتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وبتمويل أوروبي من خلال احدى المؤسسات الدولية العاملة في فلسطين.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي

واقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة والحرم الابراهيمي الشريف في الخليل.

وأفادت الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن ساحات المسجد الأقصى شهدت اقتحامات لمجموعات متتالية من المستوطنين من جهة باب المغاربة، أدوا خلالها طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية واستمعوا لشروحات حول هيكلهم المزعوم.

كما اقتحم مئات المستوطنين بحماية من قوات الاحتلال ساحات الحرم الابراهيمي الشريف وأقاموا فيها حفلات استفزازية صاخبة.

وقال مدير الحرم الابراهيمي غسان الرجبي لـ"وفا"، إن أعدادًا كبيرة من المستوطنين وبحماية من قوات الاحتلال، انطلقوا في مسيرة استفزازية من البؤرة الاستيطانية "بيت هداسا" الدبويا وسط مدينة الخليل، باتجاه الحرم الإبراهيمي الشريف، حيث اقتحموا الساحات الخارجية للحرم، وأقاموا حفلا صاخبا رفعوا خلاله أعلام الاحتلال ورددوا الهتافات العنصرية ضد المواطنين.

ـــ

ب.غ/ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا