أهم الاخبار
الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 10/08/2022 09:30 م

ممثلا عن الرئيس: المالكي يشارك في حفل تنصيب الرئيس الكولومبي



بوغوتا 10-8-2022 وفا- شارك وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي في مراسم تنصيب الرئيس الكولومبي الجديد غوستافو بيترو، ممثلا خاصا عن رئيس دولة فلسطين الرئيس محمود عباس.

وحضر المالكي حفل استقبال أقامه الرئيس المنتهية ولايته ايفان دوكيه.

والتقى المالكي، خلال زيارته، بوزير خارجية هندوراس، حيث تباحثا في ضرورة إعادة نقل سفارة هندوراس من القدس إلى تل أبيب. كما اجتمع مع نائب رئيس السلفادور وتباحثا في إمكانية فتح سفارة للسفادور في فلسطين، إضافة لاستقبال السلفادور لفتح فروع لبنك فلسطين فيها، والاهتمام بتوقيع عديد الاتفاقيات الثنائية بهدف تطوير وتوسيع علاقات التعاون بين البلدين.

كما التقى على هامش حفل التنصيب مع وزراء خارجية البيرو، والارجنتين، وكوبا، واسبانيا، والبرتغال، ودار بينهم حوارات مستفيضة حول الأوضاع في فلسطين، خاصة قضية التصعيد العسكري الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة. إضافة إلى لقاء وزير خارجية المكسيك حيث وقع الوزيران على اتفاقية مشاورات سياسية، كما اتفقا على أن يقوم المالكي بزيارة رسمية للمكسيك نهاية شهر تشريون الأول/ أكتوبر المقبل لدفع العلاقات الثنائية بين البلدين إلى الأمام واستكمال اجراءات الاعتراف المتبادل بين البلدين.

وفي السياق ذاته، رحب الرئيس الكولومبي المنتخب غوستافو بيترو، بوزير الخارجية المالكي خلال حفل الاستقبال، ونقل تحياته إلى الرئيس محمود عباس، واستعداد بلاده لدفع العلاقات مع فلسطين قدما والى الأمام.

بدوره، اجتمع المالكي لاحقا وقبل مغادرته كولومبيا بنظيره، وزير خارجية كولومبيا الجديد واتفقا على مجموعة من الخطوات العملية التي ستفضي إلى تطوير وتعميق وتصحيح مسار العلاقات الثنائية بين البلدين بما في ذلك فتح سفارة لجمهورية كولومبيا في دولة فلسطين.

يشار إلى أن الرئيس المنتخب من المناصرين للقضية الفلسطينية والمؤيدين لحقوق الشعب الفلسطيني في تجسيد دولته الفلسطينية المستقلة.

ــــ

م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا