أهم الاخبار
الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 03/07/2022 09:08 م

القاهرة: فلسطين تشارك في اجتماع لجنة تنفيذ ومتابعة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى

القاهرة 3-7-2022 وفا- شاركت دولة فلسطين في أعمال الاجتماع الـ 53 للجنة التنفيذ والمتابعة لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى برئاسة دولة الكويت، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، بمشاركة كبار المسؤولين في وزارات المالية والاقتصاد والتجارة في الدول العربية المعنيين بملف منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وترأَس وفد فلسطين المستشار أول تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

وقال رئيس الاجتماع إن اللجنة ناقشت عددا من البنود، أهمها العقبات التي تواجه الدول العربية في تطبيق أحكام منطقة التجارة الحرة، ومتابعة أعمال اللجان المستحدثة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، بالإضافة لمتابعة أعمال الفريق الغربي المتخصص لسلامة الغذاء، والفريق المتخصص بمجال حماية المستهلك.

يذكر أن فلسطين تقدمت بطلب يتعلق بنماذج الأختام الخاصة بها والتابعة لشهادات المنشأ التي تم تعميمها على الدول العربية.

نقاش موسع حول المعيقات التي تمارسها إسرائيل على عملية التجارة بين فلسطين والدول العربية

كما جرى النقاش بشكل موسع حول المعيقات التي تمارسها إسرائيل على عملية التجارة بين فلسطين والدول العربية المتعلقة بالاستيراد والتصدير، وذلك وفق ما ذكره تقرير اتحاد الغرف العربية.

كذلك، تم استعراض ملاحظات عدد من الدول المتعلقة بضرورة تسهيل التجارة وتبادل السلع بين الدول، وتقارير أغلب الدول العربية حول متابعة تنفيذ وتطبيق منطقة التجارة الحرة، ومذكرة الأمانة العامة للجامعة العربية بشأن قائمة السلع الممنوحة التي لا تسري عليها أحكام منطقة التجارة الحرة، وكذلك تقارير اللجان المستحدثة في إطار منطقة التجارة، خاصة ما يتعلق بالمنافسة ومراقبة الاحتكارات.

وسترفع لجنة التنفيذ والمتابعة لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، في ختام أعمالها، تقريرا ختاميا بالنتائج والتوصيات التي أعدتها إلى الدورة المقبلة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.

ــــــ

ع.و/ف.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا