أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 28/06/2022 11:27 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابة فتى واعتقالات وهدم وتجريف وإخطارات واقتحام للأقصى

محافظات 28-6-2022 وفا- واصل الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عدوانه على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، فقد أصابت قوات الاحتلال فتى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في أريحا، واعتقلت 14 مواطنا من عدة محافظات، واقتحمت المسجد الأقصى وطمون بطوباس والزبيدات في أريحا، وهدمت 12 منشأة زراعية وبيتاً متنقلا وجرفت دونماً وأخطرت بهدم مسكن ووقف العمل والبناء في 16 منزلا ومنشأة في الخليل والقدس وبيت لحم وسلفيت، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى واستولوا على 10 دونمات في بيت لحم.

إصابة فتى بالرصاص خلال مواجهات مع الاحتلال في أريحا

أصيب فتى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا.

وقالت مصادر محلية، إن فتى أصيب في الفم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع جنود الاحتلال، نُقل على إثرها لتلقي العلاج حيث وصفت إصابته بالمستقرة.

وفي المحافظات الجنوبية، أطلقت زوارق بحرية الاحتلال نيران رشاشاتها الثقيلة وقنابل الغاز المسيل للدموع، وفتحت خراطيم المياه تجاه مراكب الصيادين جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن زوارق الاحتلال المتمركزة في عرض بحر محافظتي خان يونس ورفح جنوبا فتحت نيران رشاشاتها الثقيلة، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، وفتحت خراطيم المياه العادمة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر المحافظتين، وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر.

اعتقال 14 مواطناً من أنحاء متفرقة في الضفة

في محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 7 شبان من المحافظة، هم: الشابين أنيس زاهر علاونة، والأسير المحرر قصي حسن سلامة بعد اقتحام بلدة جبع جنوب المحافظة ومداهمة منزلي ذويهما وسط اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.

وفي بلدة السيلة الحارثية غربا، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عاصم عبد الله طحاينة، وأحمد أبو مسعدة جرادات، فيما اعتقلت من اليامون الشاب أحمد عزمي أبو الحسن، كما داهمت منزلي المواطنين رائد صلاح واحمد المهندس.

كما اختطفت قوات إسرائيلية خاصة تابعة لجيش الاحتلال الشاب ريان أحمد سليمان استيتي من مخيم جنين، أثناء تواجده على الشارع العسكري بالمدينة.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب إسلام نضال حمارشة من بلدة يعبد، جنوب غرب المحافظة، على حاجز عسكري نصبته على مدخل البلدة، واندلعت مواجهات في المنطقة دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين، هم: ماهر مكرم عبد الرحيم برقان، وفارس عبد طه أبو سنينة، ومصعب هشام الهيموني، وداود صادق أبو زعنونة ونجله فارس، بعد أن داهمت منازلهم في المدينة.

وفي السياق، احتجزت قوات الاحتلال عددا من المتضامنين الأجانب عند الحاجز العسكري الذي أقامته على مدخل قرية الفخيت في مسافر يطا، جنوب المحافظة، بحجة تواجدهم في منطقة تدريب عسكري.

كما داهمت قوات الاحتلال بلدة حلحول شمالا، وسلّمت عائلة المواطن حسن عطا زماعرة بلاغا لمقابلة مخابراتها، كما فتشت عدة منازل تعود ملكيتها لعائلة الهيموني في مدينه الخليل.

ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل بلدات سعير وحلحول، وعلى مدخل مدينة الخليل الشمالي، وأوقفت المركبات وفتشتها ودققت في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً لم تعرف هويته خلال اقتحامها مسجد قبة الصخرة المشرفة بالمسجد الأقصى المبارك، واعتدت على المصلين المتواجدين فيه، وأغلقت جميع المداخل المؤدية إلى البلدة القديمة.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب خالد خضر مسالمة (18عاما)، بعد اقتحام منزل عائلته في بلدة الدوحة جنوب المحافظة.

قوات الاحتلال تقتحم الأقصى وطمون بطوباس والزبيدات في أريحا

واقتحمت شرطة الاحتلال مسجد قبة الصخرة المشرفة بالمسجد الأقصى المبارك، واعتدت على المصلين المتواجدين فيه.

كما أغلقت جميع المداخل المؤدية إلى البلدة القديمة من القدس المحتلة، قبل أن تعتقل شابا من ساحات المسجد الأقصى المبارك.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اقتحمت قوات الاحتلال منطقة "أم الكبيش" شرق بلدة طمون جنوب المحافظة، ثم اقتحمت منطقة العلم، القريبة من المنطقة.

يذكر أن المستوطنين يقتحمون المنطقة بشكل شبه يومي، ويمكثون فيها ساعات طويلة بحماية الاحتلال.

وفي محافظة أريحا والأغوار، داهمت قوات الاحتلال قرية الزبيدات بالأغوار الوسطى، وأجرت تصويرا لبعض المركبات والجرارات الزراعية، بالإضافة إلى التفتيش والتدقيق في هويات المارة.

هدم منشآت وإخطارات وتجريف أراضي

هدمت قوات الاحتلال عددا من المنشآت الزراعية في بلدة ترقوميا، شمال غرب الخليل، حيث هدمت 11 عريشة يستخدمها أصحابها لأغراض زراعية ومتنزه خلال فصل الصيف، وتعود ملكيتها لمواطنين من عائلات فطافطه، ومرقطن، وزباينه.

وكانت سلطات الاحتلال سلّمت قبل عدة اسابيع إخطارات لعدد من المواطنين بإخلاء أراضيهم المزروعة بأشجار الزيتون والكرمة، بمنطقة الطيبة المعروفة بـ"الهرش"، في ترقوميا والتي تقدر مساحتها بأكثر من 600 دونم، بحجة أنها "أملاك دولة".

وأضاف الجعافرة أن مالكي هذه الأراضي أكدوا أنهم يملكون إثبات ملكية لأراضيهم، مؤكدين أن هدف الاحتلال هو الاستيلاء على هذه الأراضي، وتوسيع الاستيطان في المنطقة وربط مستوطنة "تيلم" بمستوطنة "ادورا".

وفي محافظة القدس، هدمت قوات الاحتلال بيتا متنقلا "بركسا سكنياً بمساحة 60 مترا مربعا"، وأزالت سياجا زراعيا وسككا وخزانات مياه وتمديدات كهربائية واشتالا زراعية واشجارا، في بلدة الزعيّم شرقاً، تعود ملكيتها للمواطن طارق ابو سبيتان، بحجة عدم الترخيص.

كما جرفت وأزالت سلسلة بطول 30 مترا، وسياجا بطول 30 مترا، وجرفت أشجارا زراعية واشتالا وخزانات مياه وتمديدات كهربائية، تعود للمواطن مصطفى أبو جمعة.

وفي محافظة بيت لحم، هدمت قوات الاحتلال غرفة زراعية في بلدة نحالين غرب المحافظة، تعود للمواطن محمد تيسير غياظة، بعد أن تم سحب سقف الغرفة بواسطة "مجنزرة"، ومن ثم قام عمال أحضرهم الاحتلال بهدم الجدران.  

كما جرفت قوات الاحتلال دونما واقتلعت 20 شتلة زيتون في قرية وادي فوكين، غرب المحافظة، تعود لثلاثة أشقاء من عائلة عساف، وهي المرة الثانية التي يجري فيها اقتلاع أشجار خلال العام الحالي.

وفي محافظة سلفيت، سلمت قوات الاحتلال إخطارا بالهدم لغرفة سكنية يملكها المواطن أحمد خليل عبد الله، و13 أخرى بوقف العمل والبناء لغرفة زراعية للمواطن صائب قرعوش، و"بركسا" للمواطن وائل يوسف، ومنازل قيد الإنشاء عرف من بين أصحابها: مجدي تفاحة، وأحلام يوسف، ومحمود يوسف، وعباس سليمان، وقيدار سليمان، وراتب عاهد، وجميل عبد الجواد.

وفي محافظة الخليل، أخطرت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين بوقف العمل بمنازلهم في قرية التوانة بمسافر يطا جنوب المحافظة، وهم: منذر خضر العمور والشقيقان خالد ومحمد سلمان جبر العمور، ومساحة كل منها 80 مترا مربعا.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويستولون على على 10 دونمات في بيت لحم

واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في باحاته وساحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول "هيكلهم".

وفي محافظة بيت لحم، استولى مستوطنون على 10 دونمات، من أراضي بلدة الخضر جنوب المحافظة، في منطقة "المشروع" جنوب البلدة، محاذية لمستوطنة " افرات" الجاثمة على أراضي المواطنين. 

وشرع المستوطنون بزراعة الأرض بمختلف أنواع الأشتال، ما يهدد بالاستيلاء على باقي المساحة الأخرى البالغة 40 دونما.

كما  طردت قوات الاحتلال أحد أصحاب الأرض وهو أحمد محمد صلاح وصاحب الجرار الزراعي محمد فوزي صلاح، واحتجزتهما قرب المدخل القديم المؤدي لقرية واد رحال.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اقتحمت مجموعة من المستوطنين، خربة سمرة بالأغوار.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن أربعة مستوطنين يستقلون مركبة "تركترون" اقتحموا الخربة وتجولوا بين بعض الخيام التي كانت خالية من أصحابها، كما حاولوا كسر الأقفال عن بعض المنشآت التي يستخدمها السكان.

ـــــ

ع.ب

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا