أهم الاخبار
الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 28/06/2022 10:44 م

مجلس إقليم لوار اتلانتيك الفرنسي يصوّت بالإجماع على الاعتراف بالدولة الفلسطينية


باريس 28-6-2022 وفا- صوّت المجلس الإقليمي في إقليم لوار اتلانتيك غرب فرنسا باجماع أعضائه المنتمين لمختلف التيارات السياسية الفرنسية لصالح مشروع قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وخلال كلمة لها في افتتاح أعمال اجتماع المجلس، أشادت سفيرة دولة فلسطين لدى فرنسا هالة أبو حصيرة بمشروع القرار المعروض على المجلس والذي ينص على الاعتراف بدولة فلسطين، مؤكدة على شكر الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية لاقليم لوار اتلانتيك ولمجلسه الإقليمي على الدعم والتضامن السياسي مع الحقوق الفلسطينية المشروعة.

كما أشادت أبو حصيرة بشجاعة رئيس وأعضاء المجلس الإقليمي الذين لم يرضخوا للضغوطات واستمروا في السير قدمًا في هذا القرار حتى إقراره، معتبرة أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو تعبير واضح عن التمسك بقيم العدالة والحرية والمساوة والإخاء بين الشعوب، ومشددة على أن الاعتراف بدولة فلسطين هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام.

وتطرقت الى الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة لحقوق الشعب الفلسطيني الأساسية، وكذلك لممارسات الجيش الإسرائيلي التي لا تكترث بالقوانين الدولية أو الإنسانية، ومنها حادثة اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة على يد جنود الاحتلال. 

كما وجهت التحية إلى أسرى الحرية، مشيرة الى معاناتهم اليومية نتيجة انتهاك دولة الاحتلال لأبسط حقوقهم الإنسانية، معتبرة أن ادعاء اسرائيل الزائف بأنها دولة ديمقراطية تكذّبه الوقائع وخاصة الأسرى الإداريين الذين تحتجزهم إسرائيل دون توجيه تهم لهم وبناء على ملفات ادعاء سرية ضدهم لا يسمح لهم بالاطلاع عليها. 

وطالبت أبو حصيرة العالم الحر بممارسة أقصى الضغوط على دولة الاحتلال لاطلاق سراحهم دون تأخير وبالأخص منهم الأسير الإداري الفلسطيني الفرنسي صلاح حموري.

وحيّت السفيرة في ختام كلمتها المواطنين الفرنسيين الأحرار الذين يرفعون أصواتهم يومياً تضامناً مع الشعب الفلسطيني، وتمنت استمرار العلاقات الفرنسية الفلسطينية على كافة المستويات وخاصة على مستويات التعاون اللامركزي وتلك التي تربط إقليم لوار اتلانتيك بمحافظتي القدس وجنين.

وفي سياق متصل، جدد المجلس الاقليمي خلال انعقاده، وبحضور محافظ جنين أكرم الرجوب والوفد المرافق له، اتفاقية التعاون والشراكة التي تجمعه بمحافظة جنين لثلاث سنوات قادمة.

بدوره، أكد رئيس المجلس الإقليمي ميشيل مينار حرصه وحرص الإقليم على تنفيذ ميثاق الصداقة والدعم السياسي لمحافظة القدس الذي وقّعه الإقليم في عام 2017 معلنًا في هذا السياق عن انضمام خمس بلديات فرنسية جديدة من الإقليم لهذا الميثاق ليبلغ عدد البلديات الموقّعة عليه 31 بلدية.

ـــ

ع.ف

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا