أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 29/11/2021 11:54 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واعتداءات وهدم واقتحام للأقصى

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واعتداءات وهدم واقتحام للأقصى
الاحتلال يردم بئر زراعي في نعلين ويعتدي على المواطنين الذين حاولوا التصدي لجرافات (تصوير - حذيفة سرور/وفا)

محافظات 29-11-2021 وفا- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم، حيث أصابت 6 مواطنين بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في رام الله، واعتقلت 7 مواطنين، واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، واعتدوا على مقام "ياقين" الأثري في الخليل.

 

6 اصابات بالرصاص المعدني

أصابت قوات الاحتلال 6 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخر بالضرب بأعقاب البنادق والعشرات بالاختناق، خلال تصديهم لعملية ردم قوات الاحتلال الإسرائيلي بئرا زراعية في بلدة نعلين شمال غرب رام الله، للمواطن فايز الخواجا.

وفي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من المدينة، ما أدى لاندلاع مواجهات.

وأفاد شهود عيان، بأن جيبات عسكرية اقتحمت المنطقة الشرقية من المدينة ومحيط "مقام يوسف"، تمهيدا لاقتحام المستوطنين.

هدم بركس في عناتا واخطارات بوقف البناء في نابلس وجنين

في القدس، هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي "بركسا" لتخزين مواد البناء في بلدة عناتا شمال شرق المحافظة، تعود ملكيته للمواطن علي موسى زياد.

وفي محافظة نابلس، سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي إخطارات بوقف البناء في 32 منزلا منها 20 مأهولا بـ25 أسرة، وإخطاراً بهدم "بركس" زراعي، في بلدة قصرة جنوب المحافظة.

وفي محافظة جنين، سلّمت سلطات الاحتلال عددا من المواطنين إخطارات بهدم ووقف البناء في عدد من المنشآت التجارية الواقعة على طريق شارع جنين- نابلس؛ بحجة عدم الترخيص، فيما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري، ونصبت الحواجز العسكرية في محيط بلدات عرابة، ويعبد، وكفيرت.

كما هدمت سلطات الاحتلال، منشأة تجارية في بلدة بيت حنينا شمال القدس، تمهيدا للاستيلاء على الأرض وإخلائها لصالح المستوطنين، والبالغة مساحتها 3 دونمات ونصف.

واقتحمت قوات الاحتلال الأرض منشآت تجارية لعائلة عويضة في بيت حنينا، وأمهلت العائلة ساعتين لتفريغ محتوياتها.

وأوضح ماجد عويضة أنه قبل حوالي 25 عاما قام ببناء منشأة تجارية تضم مكتب لنقل الشاحنات، ومخازن مساحتها أكثر 200 متر مربع، إضافة الى حظائر، و"كونتيرات"، ومعدات مختلفة.

الاحتلال يعتقل 7 مواطنين

في القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب حمزة الجولاني عقب اقتحام منزله في حي باب حطة بالبلدة القديمة، كما اعتقلت الشاب محمود دويك (27 عاما) من حي بطن الهوى ببلدة سلوان.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عزام حسين ردايدة (42 عاما)، بعد أن داهمت منزله وفتشته في بلدة العبيدية شرق المحافظة.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين: حسام سلامة سليم (29 عاما) من بلدة عزون أثناء تواجده قرب المدخل الغربي للبلدة، ومحمود شتيوي (23 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه في قرية كفر قدوم وفتشته.

ومن محافظة جنين، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشاب عدي السعدي من مخيم جنين أثناء تواجده في مدينة أم الفحم داخل أراضي عام 1948.

وفي غزة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تاجرا لدى مروره عبر معبر بيت حانون شمال قطاع غزة. وأفاد مراسلنا بأن قوات الاحتلال اعتقلت التاجر محمود سامي محمود أحمد لدى مروره على المعبر، متوجها إلى الضفة الغربية.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على مقام "ياقين" في الخليل

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وشددت إجراءاتها العسكرية على بوابات القدس القديمة بالتفتيش الدقيق للمواطنين والمصلين والاعتداء على بعضهم.

كما اقتحم مستوطنون البلدة القديمة على شكل مجموعات، وأدوا رقصات استفزازية في طريق باب الواد.

وفي محافظة الخليل، اعتدى مستوطنون على مقام "ياقين" الأثري في بلدة بني نعيم شرق المحافظة، حيث اقتحموا المقام وخلعوا زوايا حديدية نصبتها البلدية لحمايته، فيما أخطرت قوات الاحتلال بمنع ترميمه ومنعت العمال من الترميم وأجبرتهم على مغادرته.

وأفاد مدير العلاقات العامة والاعلام في بلدية بني نعيم عماد عمرو، بأن ملكية هذا المقام تعود حسب الأوراق الرسمية لوزارة الأوقاف، وهو مقام على أرض وقفية إسلامية، وأن بلدية بني نعيم أدرجت هذا المقام ليكون جزءاً من مسار فلسطين التراثي الذي يمتد من شمال الضفة الغربية وصولاً لمنطقة بيت مرسم غرب الخليل؛ بهدف تشجيع السياحة وزيارة المقام.

ــــ

/م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا