أهم الاخبار
الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 27/09/2021 11:46 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واعتداء على طلبة المدارس واقتحام للأقصى

محافظات 27-9-2021 وفا- واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، انتهاكاتهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتهم وممتلكاتهم.

وأقدم مستوطن على الاعتداء على مدرسة جنوب نابلس، فيما هاجم آخرون رعاة أغنام جنوب الخليل، وجدد المستوطنون اقتحامهم المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال، وأطلق آخرون النار تجاه المواطنين في حي رأس العامود بالقدس المحتلة، كما اقتحموا مقام يوسف في نابلس.

وأصيب صحفي برصاص الاحتلال وعشرات المواطنين بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة سلمية قرب حاجز بيت إيل العسكري شمال مدينة البيرة، وداهمت قوات الاحتلال عدة محافظات، واعتقلت 8 مواطنين بينهم شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

إصابة صحفي برصاص الاحتلال وعشرات المواطنين بحالات اختناق

وفي محافظة رام الله والبيرة، أصيب صحفي برصاص الاحتلال الى جانب عشرات المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت، قرب حاجز بيت إيل العسكري، شمال مدينة البيرة.

وأفاد شهود عيان، بإصابة المصور الصحفي يوسف شحادة برصاصة مطاطية في القدم خلال تغطيته للمواجهات، التي اندلعت عقب قمع قوات الاحتلال، مسيرة سلمية خرجت من جامعة بيرزيت باتجاه الحاجز، تنديدًا بجريمة الاحتلال، في القدس وجنين.

وفي محافظة بيت لحم، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية حوسان غرب بيت لحم.

وأفاد شهود عيان لـ"وفا"، بأن المواجهات تركزت في منطقة المطينة على المدخل الرئيس للقرية الشرقي، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت.

وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في محيط قرية بيت إكسا، شمال غرب القدس.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال شددّت من إجراءاتها على الحاجز العسكري المقام على مدخل القرية المعزولة بجدار الفصل والتوسع العنصري، واحتجزت عددا من المواطنين، ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

اعتقال 8 مواطنين من القدس وجنين ورام الله

واعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين من قرية بدو، شمال غرب القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت: مجدي محمد خليل منصور، وخالد محمد خليل منصور، وأمير سمير نعمان الشيخ، ومحمد عبد عياش، ومحمد صالح الشيخ، وكانت قوات الاحتلال أخطرت 20 مواطنا من قرية بدو، بمراجعة مخابراتها.

كما اعتقلت شرطة الاحتلال شابا لم تعرف هويته بعد من باحات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، بزعم أنه قام بالصلاة في مسار المستوطنين المقتحمين.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة عرابة، جنوب غرب جنين.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب وائل سلمان الشاعر من عرابة، على حاجز برطعة العسكري، واستولت على مركبته.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال شابا من قرية دير نظام، شمال رام الله.

وأفادت مصادر محلية في القرية، لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال داهمت عددًا من منازل المواطنين، واعتقلت الشاب مصطفى صالح مزهر (20 عامًا) وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، واقتادته إلى مستوطنة "حلميش"، المقامة على أراضي القرية.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ومقام يوسف وآخرون يهاجمون الرعاة جنوب الخليل

وفي القدس المحتلة، اقتحم مئات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن 778 مستوطنا اقتحموا "الأقصى"، خلال الفترتين الصباحية والمسائية على شكل مجموعات متتالية، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية علنية في باحاته، وقدموا شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

وحسب شهود عيان، رفع أحد المستوطنين علم إسرائيل في "الأقصى"، فيما دققت شرطة الاحتلال في هويات المصلين الداخلين إليه.

وفي محافظة نابلس، اقتحم عشرات المستوطنين مقام يوسف شرق مدينة نابلس، بحماية مشددة من قوات الاحتلال.

وقالت مصادر أمنية لـ"وفا"، إن عشرات المستوطنين اقتحموا المقام فجرا، وسط إجراءات عسكرية مشددة، وأدوا طقوسا تلمودية.

وفي محافظة الخليل، أجبر مستوطنون، رعاة الأغنام على ترك أراضيهم قرب قرية "لصيفر" في مسافر يطا جنوب الخليل.

وقال منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور لـ"وفا"، إن مستوطني مستوطنة "يعقوب طاليا" المقامة على أراضي المواطنين بالمسافر، هاجموا رعاة الماشية في القرية المذكورة، ومنعوهم من رعي مواشيهم في أراضيهم، وأجبروهم على مغادرتها.

الاعتداء على طلاب المدارس في القدس ونابلس

وفي القدس المحتلة، أطلق مستوطن، النار بشكل عشوائي صوب الطلبة في حي راس العامود.

وقال شهود عيان لـ"وفا"، إن مستوطنا أشهر سلاحه صوب مجموعة من الطلبة أثناء خروجهم من شارع المدارس في حي راس العامود، وأطلق النار صوبهم، الأمر الذي أثار الخوف والهلع في صفوفهم، دون أن يبلغ عن إصابات.

وفي محافظة نابلس، أغلقت قوات الاحتلال البوابة الرئيسية لمدرسة الساوية اللبن الثانوية المختلطة، جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس لـ"وفا"، "إن سلطات الاحتلال أغلقت بوابة المدرسة الواقعة على الطريق الواصل بين رام الله ونابلس، بـاستخدام "لحام الأوكسجين"، وأجبرت الطلبة على سلوك طرق أخرى للوصول إلى البوابة الثانية".

وأضاف "أن طلبة المدرسة يتعرضون لمضايقات واعتداءات متكررة من قبل جنود الاحتلال الذين ينتشرون في المنطقة بشكل دائم".

من جانبه، أوضح مدير المدرسة ياسر غازي لـ"وفا"، أن 420 طالبا وطالبة من قرى اللبن الشرقية، والساوية، وعمورية، واجهوا صعوبة كبيرة في الدخول إلى مدرستهم من البوابة الأخرى؛ بسبب أعمال إعادة تأهيل الطريق المؤدية إليها، والتي أوقف الاحتلال العمل بها منذ الخميس المنصرم.

وفي سياق متصل، هاجم مستوطن، مدرسة بنات اللبن الشرقية، الواقعة على شارع رام الله – نابلس الرئيسي.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنا أوقف مركبته عند بوابة المدرسة المذكورة، وقام باستفزاز الهيئة التدريسية والطالبات، بحماية جنود الاحتلال، الذين أغلقوا بوابة المدرسة ومنعوا الدخول إليها أو الخروج منها.

ـــ

ب.غ/ ع.ف

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا