الرئيسية انتهاكات إسرائيلية تاريخ النشر: 26/09/2021 11:58 م

تواصل انتهاكات الاحتلال: 5 شهداء في القدس وجنين واعتقال 14 مواطنا

تواصل انتهاكات الاحتلال: 5 شهداء في القدس وجنين واعتقال 14 مواطنا
تصوير - عدي دعيبس/وفا

 

محافظات 26-9-2021 وفا- واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأحد، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد 5 مواطنين في القدس وجنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي، واعتقل عدد من المواطنين، واندلعت مواجهات في عدة مناطق.

 

5 شهداء في جنين والقدس

أعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد ثلاثة مواطنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت عنان، شمال غرب القدس، هم: أحمد زهران، ومحمود حميدان، وزكريا بدوان، وجميعهم من بلدة بدّو، شمال غرب القدس المحتلة.

وأفاد مراسلنا نقلا عن شهود عيان، بأن قوات الاحتلال حاصرت غرفة زراعية بمنطقة خلة العين في بلدة بيت عنان، وأطلقت النار والقذائف باتجاهها.

وفي جنين، استشهد الأسير المحرر أسامة ياسر صبح (22 عاما)، ويوسف محمد فتحي صبح (16 عاما)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب أربعة آخرون، خلال مواجهات في بلدة برقين غرب مدينة جنين.

وقالت مصادر محلية إن مواجهات عنيفة اندلعت في البلدة بين الشبان وقوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص الحي باتجاههم، ما أدى إلى إصابة أربعة منهم، وفي وقت لاحق، أعلن مستشفى ابن سينا في جنين، عن استشهاد الشاب صبح، متأثرا باصابته برصاص الاحتلال في بلدة برقين.

 

إصابات واعتقال 14 مواطنا في الضفة

في جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مداهمتها عدة بلدات في محافظة جنين 6 مواطنين.

حيث اعتقلت من برقين محمد الزرعيني قبل أن تعتدي عليه بالضرب وتعتقله، وشابا آخر. كما اعتقلت وحدة خاصة من المستعربين، الشابين أحمد عمر صلاح، ومحمد مازن السعدي، أثناء تواجدهما قرب محطة النفاع للمحروقات وسط مدينة جنين. وفي قرية كفر دان، أصابت قوات الاحتلال شابا بالرصاص الحي، واعتقلت الشاب أحمد عدنان عابد، خلال مواجهات أعقبت اقتحام القرية فجرا.

كما اقتحمت بلدة قباطية واعتقلت الشاب علاء أحمد عبد القادر أبو الرب.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم، وأفادت مصادر أمنية لـــ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: محمد مؤيد ثوابتة (20 عاما)، وقصي جمال ديرية (22 عاما)، ومحمد إبراهيم ديرية (18 عاما)، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من بلدة دورا جنوب الخليل، وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين عامر توفيق أبو هليّل، وحازم نادر هليّل، بعد أن داهمت منزلي ذويهما في البلدة، وفتشتهما.

وفي القدس، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق واعتقل شقيقان، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت قريتي بدو وبيت إجزا شمال غرب القدس المحتلة، وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت تجاه المواطنين، ما أدى إلى اصابة عدد منهم بالاختناق، نقل أحدهم إلى مركز طبي قريب، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين أحمد وصالح ديوان من بلدة بيت اجزا.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، شابا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب باب العمود بالقدس المحتلة.

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى والحرم الإبراهيمي

اقتحم 1014 مستوطنا باحات المسجد الأقصى خلال الفترتين الصباحية والمسائية، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت "الأوقاف الإسلامية" في القدس المحتلة، بأن المستوطنين المقتحمين أدوا طقوسا تلمودية في باحات المسجد الأقصى، فيما أبعدت شرطة الاحتلال المصلين من مسارات المستوطنين لتسهيل عملية الاقتحام.

كما اقتحم مئات المستوطنين، الحرم الإبراهيمي الشريف، في مدينة الخليل، وأفاد مدير الحرم الإبراهيمي الشيخ حفظي أبو سنينة لـ"وفا"، بأن أعدادا غير مسبوقة من المستوطنين اقتحموا ساحات الحرم منذ ساعات الصباح الباكر، وأدوا طقوسا تلمودية، بحجة الاحتفال بـ"عيد العرش" اليهودي.

كما شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءاتها العسكرية في محيط الحرم الإبراهيمي، لتأمين اقتحام المستوطنين، ونصبت الحواجز العسكرية على المفارق والمداخل المؤدية للحرم، وأعاقت حركة المواطنين ووصولهم إليه.

إلى ذلك، داهمت قوات الاحتلال منطقة حمامات المالح في الأغوار الشمالية، وأجرت عمليات تفتيش في خيام المواطنين، وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة لمراسلتنا، إن قوات الاحتلال خربت خيام المواطنين، خلال عمليات التفتيش، علما أنها اقتحمت المنطقة يوم أمس.

ـــــ

ب.غ/ م.ع

 

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا