الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 23/02/2021 08:06 م

فلسطين تشارك في المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية

القاهرة 23-2-2021 وفا- أكدت ممثلة السيدة الأولى لدولة فلسطين المستشار فريال سالم، أهمية دور منظمة المرأة العربية باعتبارها عنوانا كبيرا، وتوفير الحماية اللازمة لها في ظل قوانين وسياسات متوائمة مع حقوقها التي نصت عليها منظومة القوانين والتشريعات الدولية.

ونقلت سالم في كلمتها أمام المؤتمر العام الثامن لمنظمة المرأة العربية بعنوان "المرأة العربية والتحديات الثقافية"، الذي انطلق، اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الفيديو "كونفرنس" برعایة رئیس الجمهوریة اللبنانیة العماد میشال عون، ورئیسة المجلس الأعلى للمنظمة (2019 -2021) كلودین عون، وحضور مدير عام منظمة المرأة السفيرة فادية كيوان، تحيات سيدة فلسطين الأولى أمينة عباس "أم مازن"، كما نقلت تحيات المرأة الفلسطينية الصابرة التي تواجه قمع الاحتلال الاسرائيلي وإجرامه، مواصلة عطاءها في الجمع بين المقاومة والمشاركة السياسية وأخذها مواقع ريادية شتى المواقع.

وأكدت أن هناك إصرار من القيادة الفلسطينية بالذهاب لانتخابات حرة ونزيهة، وأهمية عقدها في جميع أنحاء فلسطين، وبما يشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية، وقطاع غزة وأن كافة القوى السياسية والمجتمعية الفلسطينية لديها الإرادة لإنجاح العملية الانتخابية، لما لها من ضرورة للنظام السياسي الفلسطيني وصولا لتحقيق الوحدة الوطنية والتي ستعقد بتمثيل المرأة بحد أدنى بالقوائم بنسبة 26%، مشيدة بجهود لبنان الشقيق الداعم للقضية الفلسطينية وذلك باعتبارها قضيتهم المركزية الأولى.

وشارك في الجلسة الافتتاحية وفود رسمية رفيعة المستوى من الدول العربية تضم السيدات الأول عضوات المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية، أو من ينوب عنهن من وزيرات شؤون المرأة، ورئيسات الآليات الوطنية المعنية بالمرأة ومسؤولين آخرين.

ويعتبر المؤتمر إحدى أهم آلیات عمل منظمة المرأة العربیة، وهو یعقد دوریا كل عامین وإنعقاد هذا المؤتمر یأتي والعالم بأسره مأزوم بجائحة كوفید 19 التي زادت من المشاكل المجتمعیة كافة، وطالت النساء في العالم عموما وفي العالم العربي ضمنا، وإن هذا الاجتماع يعقد في سياق مرحلة دقيقة من تاريخ المنطقة العربية، نظرًا للتهديدات التي تحيط بها.

يشار إلى أن جدول أعمال المؤتمر تضمن مناقشة عامة لأوضاع المرأة العربية، وخمس جلسات محورية خاصة بدور المرأة العربية وترشيد التوجهات في تعزيز مناعة المجتمعات العربية وصمود المرأة.

ـــ

ع.و/ م.ع

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا