الرئيسية رياضة تاريخ النشر: 29/12/2020 01:48 م

حصاد 2020: الرياضة الفلسطينية تتجاوز "كورونا"

حصاد 2020: الرياضة الفلسطينية تتجاوز "كورونا"

 

- "الوطني" يتوج ببطولة الكأس الذهبية وبلاطة بدوري المحترفين

- نتائج ملفتة وميداليات ملونة للألعاب الفردية في المشاركات الخارجية

- لأول مرة.. فلسطين تستضيف مباراة رسمية في كرة سلة ضمن تصفيات آسيا

رام الله 29-12-2020 وفا- محمد العمري

لم يختلف عام 2020 في فلسطين عن معظم دول العالم التي تأثرت بجائحة "كورونا"، وكان للرياضة الفلسطينية نصيب في ذلك، ما انعكس على معظم الأنشطة والمشاركات الخارجية للاعبين والأندية ومنتخباتنا السنية المختلفة.

ورغم أن الجائحة أوقفت الأنشطة المحلية لفترات طويلة، إلا أن معظم الاتحادات الرياضية في مختلف الألعاب استأنفت أنشطتها وانهتهى بصورة طبيعية، وأطلقت فعاليات الموسم الجديد، علما أن معظم تلك الفعاليات أقيمت بدون حضور الجماهير خوفا من الاختلاط.

ومن أبرز نتائج مشاركاتنا الخارجية على صعيد منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم، التتويج ببطولة الكأس الذهبية 2020 للمرة الثانية على التوالي، عقب فوزه على منتخب بوروندي بثلاثة أهداف لهدف في المباراة النهائية التي جرت في بنغلادش.

وفي المباراة الأولى له بالبطولة التي شارك بها بالمنتخب الرديف، تغلب منتخبنا على بنغلادش بهدفين نظيفين، وفي اللقاء الثاني حقق فوزا متأخرا على منتخب سريلانكا بنفس النتيجة ليتأهل للدور نصف النهائي كمتصدر للمجموعة.

وفي الدور نصف النهائي تغلب على منتخب السيشل بهدف وحيد، ليضرب موعدا في النهائي مع منتخب افريقي آخر وهو منتخب بوروندي والذي سحقه منتخبنا بثلاثة أهداف لهدف ليتوج باللقب للمرة الثانية على التوالي.

يذكر أن منتخبنا الوطني كان قد توّج بلقب بطولة الكأس الذهبية في نسختها السابقة عام 2018.

وخيب منتخبنا للشباب تحت 19 عاما، التوقعات خلال مشاركته بالبطولة العربية التي جرت في السعودية، وخسر اللقاء الأول أمام المنتخب السعودي برباعية نظيفة، وفي اللقاء الثاني خسر أمام الجزائر بهدف وحيد، وفي اللقاء الأخير لعب أمام مصر وخسر برباعية مقابل هدفين، ليودع البطولة من دورها الأول دون أي نقطة.

وعلى صعيد مشاركة الأندية خارجيا، نجح ممثل فلسطين نادي هلال العاصمة من تجاوز فريق صور العماني وبلوغ دور المجموعات لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعد فوزه ذهابا في اللقاء الذي أقيم في القدس بهدفين نظيفين، وتعادل في الإياب سلبا في مسقط دون اهداف.

وتلقى الهلال في مباراته الأولى في البطولة هزيمة غير مستحقة أمام نادي العهد اللبناني بهدف لهدفين، وفي اللقاء الخارجي الثاني له خسر بصعوبة امام فريق الجيش السوري بهدف وحيد، وبعدها توقفت البطولة بسبب جائحة "كورونا" وتم تأجيلها لتقام في بلد واحد العام المقبل.

كما اختتم منتخب فلسطين الجامعي لكرة الطائرة الشاطئية مشاركته في البطولة العربية الجامعية في العاصمة العمانية مسقط بالفوز بكأس الفريق المثالي في البطولة، وتمكن المنتخب من الفوز في مباراة واحدة على المغرب وخسر امام لبنان وليبيا.

ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم البتر خلال هذا العام، على اعتماد دولة فلسطين عضوا في الاتحاد لها كامل الصلاحيات، لتصبح فلسطين أول دولة عربية يتم اعتمادها في الاتحاد.

وأحرز منتخبنا النسوي للشابات لكرة القدم المركز الرابع في بطولة غرب آسيا التي جرت في البحرين بعد خسارته لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع أمام الاردن بهدف لثلاثة.

محليا، كان الأبرز تتويج فريق مركز شباب بلاطة "الجدعان" بلقب دوري المحترفين لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، قبل نهاية الدوري بجولتين، بعد استئناف منافسات الدوري الذي تأجل لفترة طويلة بسبب "كورونا".

وتأثر دوري المحترفين بجائحة كورونا، وتوقف لمدة 3 أشهر مع بقاء 3 جولات على النهاية، لكن اتحاد الكرة أصر على استكمال البطولة، وفاز، بينما هبط للدرجة الأولى أهلي قلقيلية والقوات.

وحقق بلاطة أرقاما مميزة خلال مشواره في الدوري، بجمعه 51 نقطة، وفاز في 15 مواجهة، وتعادل 6 مرات، وخسر مباراة واحدة.

وتوج نادي خدمات رفح رسميا، بلقب الدوري الممتاز لكرة القدم في قطاع غزة، وحسم الخدمات لقب الدوري، قبل 4 جولات من نهاية منافسات الدوري.

بينما توج فريق شباب رفح، بلقب كأس السوبر في قطاع غزة بفوزه بضربات الجزاء الترجيحية على جاره خدمات رفح بواقع 4 ركلات مقابل 3 في اللقاء الذي جرى على إستاد الشهيد محمد الدرة.

ورفع شباب رفح رصيده من الألقاب في البطولة إلى 5 كأكثر من يتوج بها، علما أنه يخوض المباراة للمرة الخامسة، ليحرز اللقب للمرة الثالثة خلال السنوات الأربع الأخيرة.

كما توج شباب رفح بثاني ألقابه هذا الموسم في قطاع غزة، وفاز بلقب كأس فلسطين لكرة القدم للمرة السابعة في تاريخه بفوزه في النهائي على نادي غزة الرياضي لكرة القدم بعد اعادة اللقاء.

وأحرز فريق أهلي الخليل لقب بطولة الدوري المركزي لكرة القدم تحت 16 عاما بفوزه في المشهد الختامي للبطولة على نادي العبيدية بثلاثة أهداف دون مقابل.

واختتمت منافسات بطولة طوكيو لكرة الصالات للناشئات تحت 14 عاماً، بتتويج فريق الأكاديمية المقدسية باللقب بعد تغلبه على نادي العاصمة بسبعة أهداف مقابل خمسة في اللقاء النهائي الذي أقيم على صالة بلدية رام الله.

وفي كرة السلة، استضاف منتخبنا السلوي ولأول مرة بتاريخ كرة السلة الفلسطينية، منتخب سريلانكا ضمن المباريات التمهيدية المؤهلة لنهائيات آسيا الامارات2021، في المباراة التي أقيمت على صالة الجامعة العربية الامريكية في جنين.

وحقق منتخبنا الوطني لكرة السلة، فوزا كبيرا على ضيفه منتخب سريلانكا بفارق كبير وصل إلى 42 نقطة بواقع 102-60.

وفي اللقاء الأول له في التصفيات، تلقى المنتخب الوطني لكرة السلة خسارة غير مستحقة أمام مضيفه منتخب كازاخستان بنتيجة (79-76) في اللقاء الذي جرى في كازاخستان.

وعلى الصعيد المحلي، توج نادي ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور بطلا لدوري جوال السلوي 2019- اثر فوزه على ابداع الدهيشة في نهائي الدوري بمباراتين من ثلاث مباريات.

وكان فريقا ابداع وارثوذكسي بيت ساحور لعبا ثلاث مباريات في النهائي حقق فيها ابداع الفوز في اللقاء الاول فيما فاز فريق بيت ساحور في المباراتين الثانية والثالثة ليحقق بيت ساحور الفوز باللقب الأول له منذ تأسيس النادي.

كما توج فريق أكاديمية القدس بطلا للدوري السلوي النسوي بفوزه في النهائي على نادي دلاسال القدس.

وكان تأهل لـ"الفاينل فور" اندية: ارثوذكسي بيت ساحور، وترسنطا بيت حنينا، ودلاسال القدس، واكاديمية القدس.

وفي لعبة كرة الطائرة، توج نادي خدمات جباليا بطلاً لدوري جوال لكرة الطائرة للموسم الحالي 2019/2020، فيما حلّ فريق الصداقة وصيفا، وشباب جباليا في المركز الثالث.

وأكد فريق سنجل أحقيته بنيل لقب دوري "جوال" الممتاز بالكرة الطائرة، بعدما تغلب في المشهد الختامي، على منافسه فريق القوات بثلاثة أشواط لشوطين، ليحافظ على اللقب في خزائنه لموسم آخر.

وفي المشاركات الخارجية، حقق فريق خدمات جباليا أول فوز لفريق فلسطيني بدور المجموعات في البطولة العربية الـ38 بالكرة الطائرة للرجال، والتي أقيمت في جمهورية مصر العربية، فيما لم يتذوق فريق سنجل طعم الفوز ولو حتى بشوط واحد، خلال البطولة ذاتها، وإن أسعفه الحظ باللعب على المركزين 11 و12 نظراً لانسحاب فريقين من مجموعته وهما: الأهلي السعودي والشعلة اليمني.

وكان فريق خدمات جباليا خسر بصعوبة أمام الأهلي الإماراتي (3/1) قبل أن يخسر أمام العربي القطري أحد أبرز المنافسين على لقب البطولة (3/0) والأهلي البحريني (3/0)، لكنه عاد إلى الأجواء بفوز يعدّ الأول لفريق فلسطيني في تاريخ البطولة، والمقصود هنا دور المجموعات، بعيداً عن المراكز الشرفية، حيث تغلب على الهلال الليبي (3/2)، ولعب حينها في مراكز الترضية مع خيبل اليمني.

أما فريق سنجل، الذي شارك في البطولة للمرة الخامسة، والثالثة على التوالي، فقد مني بالخسارة أمام كل من: البيشمركة العراقي (3/0)، وكاظمة الكويتي (3/0)، وفي مباريات ترتيب المراكز خسر أمام الأهلي الإماراتي (3/0) وإساريا الليبي (3/0)، لكنه احتل المركز 12 مستفيداً من فوزين إداريين.

وقرر اتحاد كرة الطائرة إلغاء مسابقات الموسم 2020، وتأجيلها إلى العام المقبل 2021 نظراً للظروف الصحية والحالة الوبائية السائدة، إضافة إلى تأجيل الاتحاد العربي لكافة بطولاته للعام الحالي.

وفي لعبة كرة الطاولة، توج نادي سنجل بلقب السوبر في اللعبة بفوزه على نادي شباب أبو ديس بشوطين نظيفين.

وفي الألعاب الفردية التي دائما ما تحقق نتائج ممتازة في معظم المشاركات الخارجية، تحصلت فلسطين على عدد من الميداليات.

وأحرزت فلسطين ممثلة بلاعب المنتخب الفلسطيني البطل نور السويطي ذهبية البطولة الدولية للناشئين الخامسة والعشرين التي أقيمت في مدينة شوتجارت الألمانية.

واحرز لاعب المنتخب الفلسطيني للتايكواندو نور السويطي المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة اوروبا للناشئين التي جرت في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وشارك نور في بطولة اوروبا للناشئين باسم بلده الأم فلسطين ومن خلال الفريق الوطني الفلسطيني للتايكواندو، ولأول مرة شوهد علم فلسطين بين الإعلام الأوروبية بحيث كانت فلسطين الدولة العربية الوحيدة المشاركة في هذه البطولة.

كما حصدت فلسطين، ميداليتين ذهبيتين في البطولة العربية المفتوحة للتايكواندو، المقامة بمدينة الفجيرة بالإمارات، بمشاركة مئات اللاعبين من 14 دولة عربية.

وحصدت الميداليتين الذهبيتين، ليان جابر في وزن 62 كغم، وغزل كياني بوزن 49 كغم، تحت إشراف المدرب التركي ممت بتيار.

وتوج اللاعب أحمد بهلول، بالميدلية الذهبية في بطولة بلغاريا الدولية G1”  للتايكواندو، بعد أن فاز في كافة المنافسات التي خاضها أمام خصومه. كما توج الفلسطيني أحمد بهلول بذهبية بطولة بلغاريا للتايكواندو.

محليا، اختتمت أكاديمية القدس بطولة القدس الدولية للتايكواندو "البومسي"، التي نظمتها بتقنية الاتصال عن بعد، بمشاركة دولية واسعة لفئة الناشئين وصلت إلى 130 لاعبا ولاعبة مثلوا 19 دولة.

وأحرزت قفازات فلسطين برونزيتان في البطولة العربية الأولى للناشين في الكويت لكل من الملاكمين جاد رجب ووسيم أبو سل.

وفي رياضة الجوجيتسو، حصدت دولة فلسطين الذهب والفضة في الجوجيتسو، خلال بطولة المملكة الأردنية التي جرت.

وحصل البطل عز الدين عودة الله على الميدالية الذهبية في البطولة، وهي الميدالية الذهبية السادسة على التوالي التي يحصدها بطلنا على مستوى العالم، كما حصل البطل الشبل بيبرس أنور عودة الله على ميداليتين في نفس البطولة (ذهبية وفضية) في وزنين مختلفين حيث حققهما بجدارة.

وفي رياضة الفروسية، حققت الفارسة الفلسطينية ليلى المالكي المركز الثالث على مستوى العالم في فئة تحدي الصعاب، لتفوز ببرونزية الاتحاد الدولي لتكون اول فارسة على مستوى العالم العربي تفوز بهذه المرتبة المرموقة بين افضل واقوى الفرسان ورياضيي الفروسية من جميع دول العالم، علما أن هذه هي المرة الثانية التي يرشح بها الاتحاد الدولي للفروسية الفارسة ليلى لجوائزه المرموقة، حيث فازت بجائزة الاتحاد الدولي لفئة تحدي الصعاب بالعام 2018 كأول عربي يحظى بهذا التكريم .

واختار الاتحاد الدولى للفروسيه FEI)) ومقره بسويسرا الفارسة الفلسطينية لتكون سفيرة له للشباب والرياضة في القمة العالمية الأولى للاتحاد من خلال الرياضه (United Through Sports) والتي تضم جميع الاتحادات الرياضية الدولية والاولمبية على مستوى العالم.

وحاز الاتحاد الفلسطيني للدراجات الهوائية على عضوية الاتحاد الدولي خلال اجتماع الجمعية العمومية "الكونغرس"، وحصلت فلسطين بأغلبية مطلقة على 40 صوتاً لنيل كامل العضوية الدولية.

وكلف الاتحاد الآسيوي للملاكمة، عضو مكتبه التنفيذي، رئيس الاتحاد الفلسطيني للعبة، فوزي العصافرة، بعضوية لجنة الصندوق والتمويل لتنمية وتطوير الاتحادات النامية في قارة آسيا.

كما حققت فلسطين إنجازًا جديدًا في لعبة الشطرنج بحصد ميدالية ذهبية و4 ميداليات فضية، في بطولة العرب للشطرنج (أون لاين) التي نظّمها الاتحاد العربي افتراضيًّا بسبب تفشي جائحة كورونا.

وشارك اللاعبون واللاعبات الفلسطينيون بإشراف الاتحاد الفلسطيني للشطرنج، والمتابعة فنّيًا من المدرب نضال أحمد.

وفازت اللاعبة وجد النتشة بالمركز الأول عن الفئة تحت سن العشرين للإناث، واللاعب محمد سدر فضية عن الفئة تحت 12 سنة ذكور، واللاعبة جنى عثمان الفضية عن نفس الفئة.

واستحق اللاعب فارس الحموري الفضية عن الفئة تحت 10 سنوات للذكور، واللاعبة رند سدر الفضية عن الفئة تحت 6 سنوات للإناث.

وأقام اتحاد الشطرنج، بطولة تصنيفية للشطرنج السريع Rapid في المحافظات الجنوبية، بمشاركة 36 لاعبا من نخبة لاعبي القطاع، يتقدمهم المصنفون دوليًّا وأبطال الجامعات، وكانت هذه البطولة هي التصنيفية الأولى للشطرنج السريع على مستوى المحافظات الجنوبية، وأولى البطولات ضمن أجندة الاتحاد لهذا الموسم، واستمرت على مدار يومين.

كما نظم الاتحاد أول بطولة تصنيفية معتمدة دوليا في قطاع غزة، على مدار 9 جولات، بمشاركة 28 لاعبًا هم نخبة اللاعبين في القطاع.

وشارك المنتخب الفلسطيني لرفع الأثقال في بطولة التضامن الإسلامي التي جرت في أوزباكستان بالتعاون مع اتحاد التضامن الإسلامي والاتحاد الدولي لرفع الأثقال والاتحاد الأوزبكي وحصلت على المركز الرابع، وفي بطولة آسيا للشباب والناشئين حصل منتخب فلسطين على المركز الثامن على المستوى الآسيوي.

كما حصل منتخب فلسطين في رفع الأثقال على 8 ميداليات ملونة، وهي 6 برونزيات، وفضيتان في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في الإمارات بالتعاون مع اتحاد غرب آسيا والاتحاد الإماراتي للعبة.

في 2020، أعيد انتخاب اللواء جبريل الرجوب رئيسا للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، للمرة الرابعة على التوالي، حيث يترأس اتحاد الكرة منذ عام 2008.

كما اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الحكم الدولي المساعد الفلسطينية هبة سعدية، ضمن القائمة الموسعة والمؤلفة من 156 حكم ساحة ومساعدا، ضمن استعداداته لحصر القائمة النهائية التي ستقود مباريات كأس العالم للسيدات 2023 في استراليا ونيوزيلاندا.

وأعلن رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة جبريل الرجوب عن تأسيس "الاتحاد الفلسطيني لرياضات الألعاب الإلكترونية والذهنية" لأول مرة في فلسطين.

وفاز عضو الاتحاد الفلسطيني للرياضة الجامعية قتيبة علاونة بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للرياضة الجامعية في الانتخابات التي أجريت في سلطنة عمان.

وكغيره من الأعوام السابقة، واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلية انتهاكاتها بحق الرياضة والرياضيين في فلسطين، دون أي اجراء أو عقاب رادع من المنظومة الدولية سواء الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" أو اللجنة الأولمبية الدولية، التي لم تستطع اتخاذ أي قرار يدين إسرائيل، رغم ما تقوم به الاخيرة من انتهاكات صريحة دون الالتفات إلى القوانين الدولية.

واعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي عددا من اللاعبين من منتخباتنا وأنديتنا المختلفة، منهم حارس المنتخب الوطني للناشئين عمر الزعانين، وأصيب محمد أبو لبن حارس مرمى فريق شباب الأمعري بجروح خطيرة بعد إطلاق جنود الاحتلال النار عليه قرب حاجز "قلنديا"، كما اقتحمت عددا من الملاعب.

ـــــــــ

م.ل

...

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا