الأرشيف
الرئيسية | عن وفا | اتصل بنا | البريد

Wafa Images
Wafa Images
Wafa Images
  29 كانون الثاني 2015    الساعة 00:10 بتوقيت القدس
Youtube
facebook
Twitter
RSS
إضراب موظفي 'الصحة' في رام الله يفاجئ المراجعين

تصغير الخطتكبير الخط   تعديل حجم الخط تجهيز نسخة للطباعة


التاريخ : 24/4/2011  الوقت: 12:16



وزارة

رام الله 24-4-2011 وفا- 'الواثق بالله' أيوب

أعرب العديد من المراجعين لدى إحدى دوائر وزارة الصحة في مدينة رام الله عن صدمتهم من إغلاق أبواب الدائرة، صباح اليوم الأحد، بحجة أن هناك إضرابا مفتوحا، مؤكدين أنه عند مراجعتهم الأسبوع الماضي للدائرة طلب منهم الموظفون العودة اليوم، إلا أنهم وجدوا باب الدائرة هذا الصباح مغلقا.

وقال المراجع لدى دائرة شراء الخدمة في وزارة الصحة 'التحويلات'، والذي عرف على نفسه باسم محمد، من بلدة السواحرة في بيت لحم، لـ'وفا'، إنه خرج الساعة السادسة صباحا لاستلام تحويلة طبية لابنته التي بحاجة إلى عملية جراحية في عينها في مستشفى سانت جون للعيون بالقدس، وهذه العملية موعدها في السابع والعشرين من الشهر الجاري، مؤكدا أنه حضر الثلاثاء الماضي إلا أن الموظفين طلبوا منه العودة اليوم، ولم يخبروه أن اليوم إضراب مفتوح، مبديا استغرابه واستهجانه مما حصل.

ودائرة شراء الخدمة هي الجهة المسؤولة عن تقديم التحويلات الطبية للعديد من المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة ومستعصية مثل السرطان وأمراض الكلى والقلب...وغيرها الكثير.

كذلك كان حال المواطن عرفات أبو شرخ من الخليل الذي خرج من منزله أيضا الساعة الخامسة والنصف صباحا حتى يصل مبكرا، بناء على طلب الموظفين الذين أخبروه يوم الخميس الماضي بالحضور اليوم، وعندما حضر اليوم وجد باب الدائرة مغلقا بحجة 'الإضراب المفتوح'.

هاشم الحوامدة (43 عاما) من بلدة السموع قضاء الخليل، مقعد بعد أن بترت قدمه اليسرى ويستخدم كرسيا كهربائيا متحركا في تنقله، خرج من بلدته السموع قضاء الخليل في حوالي الساعة الخامسة صباحا للحصول على تحويلة طبية إلى مستشفى الرعاية وتحويلة أخرى إلى إحدى مستشفيات الأردن، فهو بحاجة إلى عملية جراحية في القلب وعملية لبتر قدمه الثانية كما قال، مؤكدا أنه لم يعلم أن هناك إضرابا مفتوحا في المرافق الصحية.

وقال الحوامدة: 'إذا قالوا لي روح اليوم، رح أروح وخلي اللي بدو يموت .. يموت'، مضيفا أنه كان الأحرى بالموظفين في وزارة الصحة أن يعلقوا الدوام ساعة إلى ساعتين لا أن يعلنوا إضرابا مفتوحا فهذا 'غير معقول'.

بكر داوود (50 عاما) من قلقيلية حضر الخميس الماضي وطلب منه الموظفون العودة اليوم، ويقول: 'تحويلتي جاهزة لمستشفى سانت جون للعيون في القدس، وهي لابني الذي يبلغ من العمر 11 عاما ويعاني من نزيف في عينه، وأنا بحاجة لتغيير التحويلة إلى مركز مسلم في رام الله بسبب سفر الطبيبة التي كان من المقرر أن تجري العملية لابني في سانت جون'.

ويضيف داوود: 'خرجت من قلقيلية الساعة السادسة صباحا، لأجد أن هناك إضرابا مفتوحا في دائرة شراء الخدمة، أنا مع حقوق الموظفين ومطالبهم ولكن في الوقت ذاته يجب أن يأخذ المواطن حقه، فدائرة شراء الخدمة في وزارة الصحة موجودة في مدينة رام الله وكل المرضى الذين هم بحاجة إلى هذه الخدمة يتوجهون إليها من كافة المحافظات، فلا يعقل أن يجدوها مغلقة، يجب إيجاد حل وبديل، والله أعلم كيف المعظم يستطيع توفير أجرة الطريق'، وأكد أن 'أي تأخير في إجراء العملية الجراحية لابنه يفاقم حالته'.

داوود استطاع الدخول للمراجعة في تحويلة ابنه فطلب منه العودة غدا الإثنين.

الطفل عبد الله القواسمي من مدينة الخليل ( سنة وثلاثة أشهر) يعاني من مرض في الأمعاء، وقد تقررت له عملية جراحية اليوم في مستشفى المقاصد بالقدس، ويقول والده: 'تصاريح الدخول للقدس جاهزة وحضرت الخميس الماضي فطلب مني العودة اليوم ولم يخبرني أحد أنه إضراب مفتوح، وقد تفاجأت بذلك لدى وصولي مقر الدائرة في رام الله، وإذا لم أحصل على التحويلة اليوم فستؤجل العملية إلى إشعار آخر...'.

وبعد أن علم المسؤولون بوجود وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية 'وفـا' في المكان، إضافة إلى صراخ المراجعين وطرقهم على الأبواب ومطالبتهم بخروج المسؤولين للتحدث معهم وسؤالهم لماذا يطلب منهم المجيء اليوم مع أنه إضراب وما ذنب المرضى، وما هو البديل، خرج رئيس الدائرة الدكتور وضاح بعباع وتحدث للممراجعين، مكتفيا بالقول: 'أنا لم أقرر الإضراب، وأنا أكثر شخص تضرر منه'، ليعد أدراجه إلى داخل الدائرة في حين اكتفى طبيب بالإشارة إلى المواطنين بيديه من شباك الدائرة وهو يقول 'اليوم إضراب شامل'.

وبعد ضغط المراجعين وصراخهم سمح لهم بالدخول للمراجعة في طلباتهم، إلا أنه طلب من معظمهم العودة غدا الإثنين، لأن اليوم إضراب ولا يوجد موظفون.

واشتكى كثير من المراجعين من المعاملة التي يلاقونها من قبل الموظفين داخل الدائرة، وأنه يتم معاملتهم بجفاء، إضافة إلى أن 'المراجع الذي له واسطة يدخل بسرعة ويتم تجهيز معاملته حتى لو كان إضرابا، في حين المواطن العادي يراجع مرة واثنتين وثلاث'.

من جانبه، أكد رئيس نقابات المهن الصحية أسامة النجار الإضراب المفتوح في الرعاية الصحية الأولية فقط، الذي بدأ اليوم، مضيفا أن هناك دواما جزئيا في المستشفيات وبقية مرافق وزارة الصحة،  يبدأ من الساعة الثامنة  وحتى العاشرة صباحا.

وقال النجار لـ'وفا' إن دائرة شراء الخدمة تخضع لنظام الطوارئ، وأن هناك دواما جزئيا فيها لتحويل الحالات التي تحتاج للتحويل، وأن جزءا من الموظفين يجب أن يداوموا في الدائرة، وأن على كافة الموظفين في القطاع الصحي المضربين التوقيع لدى لجان الإضراب والمغادرة.

وأبدى النجار استغرابه من الذي حصل صباح اليوم في دائرة شراء الخدمة، وقال إنه 'مرفوض كليا ومخالف لتعليمات النقابة'، واعدا بحل هذه الأزمة بطريقة ترضي المواطنين والموظفين على حد سواء.

وكانت نقابات المهن الصحية أعلنت عن سلسلة من الخطوات الاحتجاجية من أجل تحقيق مطالب الموظفين كما قالت، واتهمت، في أحد بياناتها، وزير الصحة فتح أبو مغلي بإدارة الظهر لمطالب العاملين فيها، مؤكدة أنه يستثنى من الإضراب مرضى الثلاسيميا والهيموفيليا، والولادة ومرضى السرطان، ومرضى غسيل الكلى والطوارئ.

ـ

و.أ/ د.ذ

 

 

 

 

 

 

 

أحدث الأخبار
23:20  
28-1-2015
كوستاريكا ترحب بانضمام دولة فلسطين إلى نظام روما الأساسي
23:09  
28-1-2015
عشراوي تشيد بالدعوة لتعليق اتفاقية الشراكة بين أوروبا وإسرائيل
21:04  
28-1-2015
قراقع يحمل حكومة الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسرى
20:06  
28-1-2015
الاحتلال يصدر أحكاما بالسجن بحق 3 مواطنين من نعلين
19:51  
28-1-2015
الارتباط العسكري يؤمن الإفراج عن 4 أطفال في جنين
19:22  
28-1-2015
طفل يروي تفاصيل التنكيل به خلال اعتقاله
19:17  
28-1-2015
باحث يستعرض تداعيات النقص في الطاقة الكهربائية على الوضع في غزة
19:02  
28-1-2015
تنويه
18:02  
28-1-2015
'العربية الامريكية' و'الخليل' تحصدان جوائز بحث التميز القانوني
17:53  
28-1-2015
الاحتلال يعتقل طفلين في قرية زبوبا غرب جنين
17:50  
28-1-2015
في مؤتمر الطاقة الدولي ... مشاريع شبابية واعدة بانتظار الفرصة
17:49  
28-1-2015
حواجز عسكرية على بعض مداخل بيت لحم
17:47  
28-1-2015
الهيئة المستقلة تحذر من استمرار حالة الفلتان الأمني في قطاع غزة
17:45  
28-1-2015
المالكي يضع وفدا برلمانيا هولنديا بصورة الأوضاع الخطيرة في الأرض المحتلة
17:34  
28-1-2015
الاعتداء على مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في غزة وسيري يدين
16:48  
28-1-2015
ضمن فعاليات يوم الشجرة: زراعة أشتال زيتون في قراوة بني حسان
16:48  
28-1-2015
البنك الإسلامي الفلسطيني يفتتح مكتبا في بلدة إذنا
16:45  
28-1-2015
'الشرطة الأوروبية' تدعم حلقات تدريب للقضاة وأعضاء النيابة
16:40  
28-1-2015
'الحركة العالمية': ثقافة الحصانة لدى قوات الاحتلال تزيد من قتل الأطفال الفلسطينيين
16:25  
28-1-2015
'مركز نرسان' يطلق شبكة حماية حقوق النساء
رئاسة
رئاسة الوزراء
المجلس التشريعي
منظمة التحرير
القضاء
facebook
Twitter
اجعلنا صفحة البداية
RSS
Youtube
أضفنا الى المفضلة
wafa.psجميع الحقوق محفوظة لـ