الرئيسية الارشيف تاريخ النشر: 27/07/2016 10:38 م

افتتاح مهرجان فلسطين الدولي في رام الله

 

رام الله 27-7-2016 وفا- افتتح، مساء اليوم الأربعاء، مهرجان فلسطين الدولي في نسخته السابعة عشرة، وذلك في المسرح الخارجي الذي أقيم في ساحات قصر رام الله الثقافي.

وحمل المهرجان هذا العام شعار "حرية الحركة والحق في التنقل"، وهي المرة الأولى التي يشارك فيها قطاع غزة في عروض المهرجان.

حفل الافتتاح جرى بالتزامن بين رام الله وغزة، حيث قدمت فرقة "دواوين" من غزة عرض الافتتاح على خشبة مسرح مركز رشاد الشوا الثقافي، وقدمت فرقة "47 soul" عرض الافتتاح في قصر الثقافة في رام الله.

واضطر منظمو المهرجان إلى عمل حفلتين متتابعتين لفرقة 47 soul بعد أن نفذت تذاكر العرض الأول مباشرة.

وسيستمر المهرجان حتى الثامن من آب المقبل، وسيقدم عروضه في رام الله وغزة وجنين.

أما عن فرقة دواوين، فهي فرقة انبثقت بمبادرة من الجالية المصرية في غزة بالمشاركة مع المركز الثقافي الفلسطيني، والجالية المصرية هي الموكلة بالإنفاق والإشراف على الفرقة التي تقدم فناً ملتزما وأغان من التراث الفلسطيني.

وعن فرقة "47 soul" فهي تتكون من أعضاء من بلاد الشام من عمان إلى الجليل والجولان ورام الله، واستطاعت في وقت قياسي أن تجمع حولها عدد كبير من المعجبين لتقديمها الموسيقى بأسلوب جديد يمزج بين التطور التكنولوجي والتراث، وهي تعمل انطلاقا من إنجلترا.

أما عن مهرجان فلسطين الدولي فهو أحد أهم المهرجانات السنوية الفلسطينية التي تقام في فلسطين، تأسس عام 1993 في مدينة رام الله، لكن فعالياته تمتد لتغطي أكثر من مدينة فلسطينية، وتشارك فيه الكثير من الفرق الشعبية الفلسطينية والعربية والعالمية، ويهدف أساسا إلى كسر العزلة الثقافية التي يعيشها الجمهور الفلسطيني نتيجة الاحتلال الإسرائيلي.

وتوقف العمل في المهرجان بسبب التضييق الذي قام به الاحتلال الإسرائيلي، لكنه عاد إلى التجدد عام 2008، ويشرف عليه تنظيمياً مركز الفن الشعبي الواقع في مدينة رام الله.

ــــ

خ.ج

اقرأ أيضا