أهم الاخبار
الرئيسية الارشيف تاريخ النشر: 10/03/2016 12:00 م

يوم من الذاكرة- الثلاثون من آيار/مايو


30 آيار/مايو 1967

العاهل الأردني الملك حسين يصل إلــى العاصمة المصرية القـاهرة، وبـعد ساعات من وصوله يعلن عن توقيع اتفاقية دفـاع مشترك بين الأردن ومصر توضع موضع التنفيذ حال قيام إسرائيل بمهاجمة أي من الدولتين.

30 آيار/مايو 1970

المجلس الوطني الفلسطيني- الدورة السابعة بالقاهرة
انعقدت هذه الدورة في الفترة من30/ 5 وحتى 4/ 6/ 1970، في ظل تطور العمل الفدائي، كماً وكيفاً، وزيادة فعاليته داخل الوطن المحتل، ومن خطوط المواجهة، وما رافق تلك الظاهرة من سلبيات بسبب تعدد فصائل المقاومة وظهور الحساسيات ضد العمل الفدائي من قبل السلطات الأردنية واللبنانية وقيام إسرائيل بضربات برية وجوية ضد القواعد الفدائية في الأردن وسورية .
كان التركيز في أعمال هذه الدورة على ضرورة حماية العمل الفدائي وتدعيم الجبهة الداخلية في الأردن ولبنان، ومنع التجاوزات وتقوية الانضباط، بالإضافة إلى تمتين الروابط بالقوى الوطنية والتقدمية، ولذلك:
- تبنى المجلس الوطني قرار الأمناء العامين الصادر عن اجتماع عمان بتاريخ 6/5/1970، والذي يطالب بإنشاء اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية (القيادة العليا للنضال الفلسطيني).
- الوحدة العسكرية للمقاتلين التي تنطلق من وحدة الشعب في الساحة الفلسطينية- الأردنية.
- تشكيل لجنة عليا من الحركة الوطنية في الضفة الشرقية (الأردن) والثورة الفلسطينية لتحقيق التلاحم بين الثورة والجماهير.
- شجب واستنكار موقف القوى غير المتعاطفة مع الثورة التي تعمل على عزل المقاومة عن الجماهير اللبنانية ودعوة القوات المقاتلة إلى دعم علاقتها على جميع المستويات مع جماهير جنوب لبنان وتسليحها وتنظيمها.
- مطالبة العرب بدعم لبنان عسكريا وماديا وتخصيص موازنة لدعم صموده.
- بحث موضوع الدولة الديمقراطية في كل فلسطين يعيش فيها اليهود والمسيحيين والمسلمين كمواطنين متساويين وهي صيغة تعني تفكيك الدولة الصهيونية.

30 آيار/مايو 1972

عملية مطار اللد الثانية (عملية دير ياسين)
تأكيداً لطبيعة التحالف الذي لا ينفصم بين قوى الثورة العالمية، قامت مجموعة "باتريك ارجويللو" الفدائية والمكونة من ثلاثة فدائيين يابانيين مؤمنين بـعـدالة القضية الفلسطينية، وهي تابعة لمنظمة الجيش الأحمر الياباني والمتعاطفة مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والمقاومة الفلسطينية بعملية جريئة في مطار اللد، رداً على المجزرة التي ارتكبها وزير الحرب الإسرائيلي موشي ديان ضد أبطال عملية مطار اللد الأولى، التي تنكر فيها الكوماندوس الإسرائيلي في زي عمال المطار، واقتحم الطائرة مستغلاً فتح أبوابها، بناءً على طلب الصليب الأحمر لإدخال الطعام والماء إلى الركاب مما أدى إلى استشهاد فدائيين واسر فدائيتين حكم عليهما بالمؤبد.
وجرت وقائع العملية عندما وصلت إلى مطار اللد طائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية، وبعد أن دخل ركابها صالة الجمارك بانتظار وصول حقائبهم، استلم الفدائيون الثلاثة حقائبهم وبادروا إلى فتحها وأخرجوا منها مدافعهم الرشاشة وبعض القنابل اليدوية وأطلقوا النار على رجال الأمن والجمارك الإسرائيليين. وقد سيطر الفدائيون الثلاثة على المطار لمدة (15) دقيقة، تمكنوا خلالها من إعطاب طائرتين تابعتين لشركة "العال" الإسرائيلية وقتلوا (31) شخصاً من الإسرائيليين، وجرحوا حوالي (80) آخرين وقد استشهد فدائيان وتم أسر فدائي ثالث هو "كوزو أوكاموتو" الذي حكم عليه بالسجن المؤبد، بيد انه لم يقض فترة حكمه بعد ان حرر في عملية تبادل للأسرى جرت سنة 1980.

30 آيار/مايو 1990

عملية القدس
مجموعة فـدائيـة تابعة لجبهة التحرير الفلسطينية تـغـيـر على شواطئ تل أبيب مستخدمة قوارب بحرية سريعة، في عملية أطلق عليها اسم "عملية القدس"، وقد اشتبك أفراد المجموعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مما أدى إلى مقتل عدد من الإسرائيليين، وجرح عدد آخر. وقد استشهد بعض أفراد العملية فيما اسر عدد آخر منهم.

30 آيار/مايو 1996

حزب الليكود الإسرائيلي اليميني يـفـوز في الانتخابات الإسرائيلية، ويـصـبح بنيامين نتنياهو ، رئيس الحزب، رئيساً لوزراء إسرائيل، فيما يحتل ارئيل شارون منصب وزير البنى التحتية، وهي وزارة استحدثت خصيصاً له واقتطعت مهامها من مهام الوزارات الأخرى. وقد كانت هذه الحكومة من اعتلى وزارات إسرائيل التي جاهرت بمعاداتها لعملية السلام في المنطقة.. ــــــــــــــــــــــ
س.ن، (17.00 ف)، (14.00 جمت)

اقرأ أيضا