الرئيسية أخبار دولية تاريخ النشر: 21/10/2021 11:56 ص

سدر يطّلع على التجارب التونسية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد

تونس 21-10-2021 وفا- اطّلع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إسحق سدر، على التجارب التونسية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

ووضع سدر نظيره التونسي نزار بن ناجي، خلال اجتماعهما في العاصمة تونس، بحضور سفير دولة فلسطين لدى تونس هايل الفاهوم، في صورة تقدم المواضيع التي تعمل عليها وزارته ومن بينها التحول الرقمي، ومنظومة الدفع الالكتروني، وشبكات الألياف الضوئية، ومركز البيانات الحكومي، وناقل البيانات الوطني، والبدالة الفلسطينية، والبنى التحتية، والبريد.

وأكد عزمه على تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين تونس وفلسطين في هذا المجال، تحقيقا للمصالح المشتركة، وللاستفادة من الخبرات والتجارب وتبادلها بين البلدين.

من جهته، اطّلع بن ناجي على التحديات التي تحد من قدرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد في دولة فلسطين على مواكبة العالم بذات السرعة، والمتمثلة في حرمانها من التمتع بكامل حقوقها ومواردها، بفعل الاحتلال الاسرائيلي.

وأكد ضرورة الإسراع بتشغيل خدمات الجيلين الرابع والخامس، ووقف الانتهاكات كافة التي تؤثر على الاقتصاد الرقمي الفلسطيني، مشيرا الى ضرورة تسخير التجربة التونسية في تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات البنى التحتية وخدمات الاتصالات والبريد وسلامة المعلومات وبناء القدرات في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

يشار الى أن الاجتماع عقد ضمن جدول اجتماعات الوفد الفلسطيني الذي وصل الى تونس بهدف المشاركة في منتدى إطلاق الرؤية الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني، الذي تنظمه المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط، وبالتعاون مع مؤسسات العمل العربي المشترك والدول العربية المشاركة.

وكان الوفد الفلسطيني اجتمع مع كل من مدير عام البريد التونسي سامي المكي، ومدير عام الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية نوفل فريخة، ومدير عام مركز الدراسات والبحوث للاتصالات نوفل بن سعيد، والمدير العام للوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية، ومدير عام "اتصالات تونس" بالنيابة سيرين التليلي، لمناقشة المواضيع المشتركة، وخلق آليات تعاون فاعلة.

ـــــــــــ

ز.م/ ر.ح

مواضيع ذات صلة

اقرأ أيضا